أزيد من 14082 من المستفيدين بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال من القوافل الطبية والفحوصات والأدوية المجانية

3 مارس 2024
أزيد من 14082 من المستفيدين بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال من القوافل الطبية والفحوصات والأدوية المجانية

 

أفادت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، انها نظمت بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة بني ملال خنيفرة، والسلطات المحلية بالإقليم وبشراكة مع مختلف جمعيات المجتمع المدني، -نظمت- 53 قافلة طبية متعددة التخصصات، وحدات طبية وفرق صحية متنقلة وذلك بـ 17 جماعة ترابية بإقليم أزيلال، ويتعلق الأمر: ب

– خمس جماعات بدائرة أزيلال بكل من آيت محمد، آيت عباس، تبانت، آيت بولي وزاوية احنصال

– جماعتي آيتمليل وآيت اومديس بدائرة تيديلي فطواكة،

– ثلاث جماعات آيت اوقبلي، آنركي، وتيلوكيت بدائرة واويزغت

– خمس جماعات بدائرة ولتانة بكل من سيدي بولخلف، تيفني، واولى، آيت ماجضن وآيت بلال
– دائرة ابزو بجماعتي ارفالة ومولاي عيسى بن ادريس.

واستفاد من هذه المبادرات خلال شهر فبراير المنصرم حوالي 14082 مستفيدا ومستفيدة من مختلف الفئات العمرية، التي تأتي في إطار عملية رعاية لموسم 2023-2024 الرامية إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس وانخفاض درجة الحرارة، وتفعيلا لبرنامج العمل الإقليمي الخاص بعملية رعاية وكذلك تطوير العرض الصحي المتنقل والبرامج الصحية بما في ذلك برنامج الاشخاص في وضعية خاصة.

وشملت هذه العملية عدة تخصصات من بينها الفحوصات الطبية العامة والمختصة كطب النساء والتوليد، وطب الاسنان، وطب الأنف الأذن والحنجرة، وكذلك دعم البرامج الصحية وتوزيع الادوية بالمجان. كما عرفت هذه المبادرة فحص وتوزيع 400 نظارة طبية للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية بأزيلال بتنسيق مع مديرية التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة وكشف وتوزيع 71 آلية خاصة بالأشخاص في وضعية خاصة.

وقد ساهم في هذه القوافل الطبية أزيد من 150 إطار صحي من أطباء، ممرضين، تقنيين واداريين. كما تم توفير وحدات مجهزة متنقلة، والأدوية، والتجهيزات البيوطبية والمستلزمات الطبية اللازمة ووسائل التنقل بشراكة مع الجماعات الترابية المستهدفة.

وقد لقيت هذه العملية استحسانا وتجاوبا ملحوظا من طرف الساكنة والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

الاخبار العاجلة