حملات مُحاربة احتلال الملك العمومي ببني ملال… سلطات تُطبق القانون وباعة يُطالبون بالعدل والإنصاف

23 ديسمبر 2023
حملات مُحاربة احتلال الملك العمومي ببني ملال… سلطات تُطبق القانون وباعة يُطالبون بالعدل والإنصاف

جمال مايس

 

طالب عدد من الباعة المتجولون ببني ملال بضرورة إيجاد حل لهم وتأمين قوت يومهم، خصوصا وان السلطات تقوم هذه الأيام بحملة واسعة لتحرير الملك العمومي بمختلف الأزقة والشوارع والأحياء.

باعة بين حملة السُّلطات ومطالب المُجتمع 

وعبر عدد من الباعة عن غضبهم من الحملة التي تستهدفم من طرف بعض الجهات المتجتمعية التي قالوا بأنها تخدم أجندات بعض أصحاب المحلات الذين يقوم العديد منهم باحتلال فاضح للملك العمومي، دون ان تتدخل السلطات في حقهم إسوة بالحملة التي تشنها على الباعة.

عادل إجازَة مع وقف التنفيذ

عادل الشاب الذي فضل عدم ذكر إسمه يؤكد في تصريح للموقع ان الفراشة تبقى بالنسبة له الحل الأخير الذي يؤمن قوت ابنائه الثلاثة، لاسيما وانه حاصل على شهادة الإجازة في العربية ولم يتوفق في الولوج الى الوظيفة العمومية.

مِّي حْليمة : الزمن والعُمر عليها

مي حليمة سيدة في السبعينيات من عمرها، تمتهن هي الأخرى الفراشة، وتبكي بحرقة بسبب منعها من عرض سلعتها بالرصيف، وتؤكد أنها تترك ممرا واسعا لمرور المواطنين، كما انها لا تلقى أي ممانعة من طرف أصحاب المنازل أو أصحاب المحلات المجاورة. لكن تم منعها من البيع دون ان تفهم لماذا؟

رشيد يُطالب الانصاف ويَطمح للهجرة

الشاب رشيد يمتهن بيع الفواكه على متن عربة مجرورة، يشتكي من الضرر الكبير الذي يلحقه جراء حجز ميزانه، مبرزا انه يعمل اليوم بأكمله في سبيل تأمين لقمة عيش أطفاله، لكن مثل هذه الإكراهات تجعله يفكر في الهجرة من أجل البحث عن حياة أفضل لتأمين مستقبله ومستقبل فلذة كبده.

سُلطات مابين الرَّأفة و تطبيق القانون

” لي حن يتمحن”، هكذا عبر أحد الموظفين العموميين العاملين ضمن احدى اللجن المُشاركة في إحدى الحملات، حيث أكد ان “مهنتهم لا مجال فيها للتقصير، وحين أقول التقصير فاني أقصد اللحظة التي تعطف فيها وتترك الباعة في مكانهم، فتعم بعدها الفوضى فتتقاطر الشكايات، ثم يأتي التأنيب من المسؤولين والاتهام بعدم القيام بالواجب”. وهذا ما يفرض على الحملات ان لا تأخذها عاطفة وأن تخلي المكان العام من الباعة الجائلين.

حلول مطلوبة وسْويقات مرفُوضة

فأمام هذا الاصرار من السلطات المحلية ببني ملال على ضرورة إخلاء الملك العمومي، فلابد ان يتم إيجاد حلول لهذه الشريحة التي تعمل في “الفراشة”، لكن بعيدا عن توطينهم داخل سويقات شبح أكدت فشل استراتيجية المجالس في حل أزمة الباعة، بل وزادت هذه السويقات من تعميق الأزمة، وتحولت من مراكز للبيع والشراء والتسوق إلى دور لممارسة بعض الظواهر الغريبة، ولعل سويقة تمكنونت نموذجا.

 

الاخبار العاجلة