حملة مراقبة للمنتجات الغذائية تُسْفر عن إتلاف مئات الأطنان وتحرير محاضر مخالفات -بلاغ-

آخر تحديث : الخميس 21 مايو 2020 - 5:50 مساءً
حملة مراقبة للمنتجات الغذائية تُسْفر عن إتلاف مئات الأطنان وتحرير محاضر مخالفات -بلاغ-

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، في بلاغ له اليوم الخميس، أن عمليات مراقبة المنتجات الغذائية خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة شملت أزيد من 8 ملايين طن من المنتجات الغذائية، تم إتلاف 4935 طنا منها أو إرجاعها لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية.

وأردف المكتب في ذات البلاغ، أن المصالح التابعة له حررت 375 محضر مخالفة، تم إحالتها على النيابة العامة من طرف مفتشي المكتب.

وحسب البلاغ  فإن سبب إتلاف وإرجاع هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك يعود إما لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.

وعلى مستوى استيراد المنتجات الغذائية، فقد تم إرجاع 3199 طنا منها، كما تمت مراقبة أزيد من 21.2 مليون غرسة مستوردة، تضمنت أغراس الفواكه الحمراء والأغراس المثمرة ونباتات الزينة، ناهيك عن أن المصالح البيطرية لأونسا راقبت مختلف الحيوانات التي تم استيرادها.

وبخصوص منح التراخيص على المستوى الصحي، منح المكتب 328 ترخيصا للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي، في حين أفضت عمليات المراقبة إلى تعليق الاعتماد الصحي لـ21 منها، وسحبه بالنسبة لـ30 أخرى، كما أسفرت مراقبة وحدات إنتاج الدواجن عن تعليق الترخيص لـ 36 وحدة وسحبه من 27 أخرى.

وشملت الحملات الوقائية للرصيد الحيواني الوطني من الأمراض الحيوانية، تلقيح 2.3 مليون رأس من الأبقار و4,5 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية، علاوة على تلقيح أزيد من 19,8 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرضي الجدري وطاعون المجترات الصغيرة، كما تم ترقيم مليون رأس من الأبقار وأزيد من 4900 رأس من الإبل خلال نفس الفترة، ناهيك عن تلقيح أزيد من 2.8 مليون وحدة من الدجاج البياض ضد مرض سالمونيلا الدجاج خلال هذه الفترة. وبفضل حملات التلقيح هذه تظل الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية.

وأتلفت مصالح “أونسا” 554 وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر في إطار مراقبة استعمال الأدوية البيطرية، وتم رفض دخول أزيد من 4 أطنان من المبيدات عند الاستيراد بسبب عدم مطابقتها للمعايير المعمول بها.

Share Button
2020-05-21 2020-05-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة