قارب خيزران يعبر المحيط الهادي في “رحلة تاريخية”

20 أكتوبر 2016
Citizens of Huatajata push a reed boat 25 August 2002 which they designed and built in hopes of being capable of carrying eight tons of stone 90 kms (56 miles) across Lake Titicaca. The University of Wisconsin at Madison, the University of Colorado, the Massachusetts Institute of Technology, and UMSA, the Bolivian university, are all taking part in the project. AFP PHOTO/Gonzalo ESPINOZA (Photo credit should read GONZALO ESPINOZA/AFP/Getty Images)

وكالات

تتجه رحلة استكشافية إلى الانطلاق على متن قارب من الخيزران فقط، صنعه مجموعة من السكان الأصليين في بوليفيا لعبور المحيط الهادي من أمريكا الجنوبية إلى أستراليا.

وتسعى الرحلة إلى إثبات أن البحارة القدماء كانوا يقطعون تلك الرحلة الطويلة، وفق ما نقلت رويترز.

ويستعد فيل بوك، المستكشف الأمريكي البالغ من العمر 51  عاما، والذي قاد رحلتين استكشافيتين سابقتين للإبحار بالقارب، للرحلة “في راكوتشي” شمال تشيلي منذ فبراير، في رحلة يتوقع أن تستغرق ستة أشهر.

ويجري وضع اللمسات الأخيرة على القارب الخشبي الذي صنعه سكان أصليون من “الإيمار” ، في لا باز عاصمة بوليفيا.

وأوضح بوك أن الفريق الدولي للقارب سيستخدم حاويات مياه من الخيزران وسيأكل أفراده الكينوا  والبطاطس والأسماك.

وبخلاف البحارة القدماء، سيرسل الفريق تحديثات يومية إلى مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يشترط القانون البحري أن يصطحبوا جهاز تحديد مواقع حديثا وأنظمة ملاحة.

ويرتقب أن تكون المحطة الأولى للقارب في جزيرة مانغريفا النائية التابعة لجزر بولونيسيا بعد 60  يوما في البحر.

وأضاف بوك، الأربعاء، “أنها واحدة من أقرب الأماكن إلى أمريكا الجنوبية والإبحار سيكون كله في اتجاه الريح وهو على الأرجح المكان الذي كانوا يرسون فيه.

الاخبار العاجلة