للتقليل من خطره على المحصول والناس !… جمعية ” تيزي غنيم للقنص” تنظم عملية واسعة لقنص “الخنزير” ببين الويدان (فيديو)

26 فبراير 2022
للتقليل من خطره على المحصول والناس !… جمعية ” تيزي غنيم للقنص” تنظم عملية واسعة لقنص “الخنزير” ببين الويدان (فيديو)

سعيد.ف

 

بتنسيق مع السلطات المحلية وتحت إشراف إدارة المياه والغابات ، نظمت جمعية” تيزي غنيم للقنص”عملية احاشة لقنص الخنزير البري، شملت منطقة” تلزاط” بجماعة بين الويدان اقليم ازيلال،هذه العملية التي جاءت لتقليص عدد الخنازير البرية التي تتسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية وتخريب ممتلكات الساكنة.

ومكنت هذه العملية التي انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 26 فبراير الجاري ، و التي شارك فيها 17 قناصا و 70 مساعدا (حياحة) على احاشة “الحلوف” من قنص 24 خنزير ساهم فيها عدد من شباب دوار تلزاط.

 

وتهدف هذه العملية، التي تندرج في إطار تفعيل استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التسحر المتعلقة بتدبير مستدام لمشكل تكاثر أعداد هذا الصنف من الوحيش في النقط السوداء، إلى مواجهة الأضرار التي يلحقها بالضيعات الفلاحية والممتلكات الخاصة والعامة،بما في ذلك الغطاء الغابوي والبنيات التحتية الاخرى .

 

وأشاد .ح .ر، أحد سكان دوار تلزاط ، في شهادة بالمناسبة، بهذه العملية التي مكنت من تقليص عدد الخنازير البرية، والحد من الأضرار الوخيمة التي تلحقها بالمحاصيل الزراعية وباقي المغروسات، عدا مخاطرها على أمن المواطنين بهذه المناطق.

 

واعتمدت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، في إطار استراتيجيتها للتقليص من أعداد هذا الصنف من الوحيش، مقاربة نوعية تهدف إلى تحسين فعالية تدبير هذا المجال، من خلال اعتماد خطط وبرامج تراعي خصوصيات كل منطقة، وتكييف هذه العمليات مع معطيات وخصائص الأرض، وتكثيف وتأطير التدخلات ذات الصلة بتنسيق مع مختلف المتدخلين في هذا المجال.

 

الاخبار العاجلة