بالفيديو… هل هو بداية تحول في الموقف الإسباني اتجاه قضية الصحراء المغربية بعد أن أبدت رغبة في مناقشة جميع الحلول التي يطرحها المغرب!؟

21 يونيو 2021
بالفيديو… هل هو بداية تحول في الموقف الإسباني اتجاه قضية الصحراء المغربية بعد أن أبدت رغبة في مناقشة جميع الحلول التي يطرحها المغرب!؟

إعداد:الشريف سداتي

 

هل هو بداية تحول في موقف اسبانيا من النزاع في الصحراء المغربية ،بعد إعلان وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا أنها مع حل تفاوضي في إطار الأمم المتحدة يشمل حتى مقترح الحكم الذاتي.
وعبرت وزيرة الخارجية الإسبانية رانشا غونزاليس، عن عزم بلادها العمل على إعادة الثقة والعلاقة الجيدة مع المملكة المغربية، مبرزة استعداد مدريد الاهتمام بمقترحات الرباط فيما يتعلق بالصحراء المغربية .

وزيرة الخارجية الاسبانية أرانشا غونزاليس لايا، قالت في حوار صحفي مع جريدة #LAVANGUARDIA إن بلادها مع حل تفاوضي لقضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة وأنها تقبل أي طرح يضعه المغرب على الطاولة بما في ذلك مقترح الحكم الذاتي.

أما بخصوص سؤال بشأن مضمون محادثاتها مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل أيام.قالت لايا: بشأن الوضع في الصحراء كنا دائما حذرين للغاية. نحن نفهم تماما أن المغرب لديه حساسية كبيرة بشأن هذه القضية ويتضمن هذا الموقف المحترم عدم الرغبة في التأثير على الموقف الذي قد تتخذه الولايات المتحدة.

وشددت قائلة:” نحن نتفق مع الولايات المتحدة على أن الحل يجب أن تعززه الأمم المتحدة. ونتفق أيضًا على أنه يجب إعادة بعث المفاوضات، ودائمًا مع أقصى درجات الاحترام للمغرب”.

وردا على سؤال بشأن هل يمكن أن يكون الحل التفاوضي بمنح حكم ذاتي خاص للصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية؟ ردت وزيرة خارجية اسبانيا: “أنا أصر على أننا مستعدون للنظر في أي حل يطرحه المغرب على طاولة المفاوضات”.

 

الاخبار العاجلة