يحيا داني ممثل جهة بني ملال خنيفرة في الجمعية المغربية للمدراء العامين في تصريح لتاكسي نيوز على هامش مشاركته في مؤتمر المدن الإفريقية بمراكش

26 نوفمبر 2018
يحيا داني ممثل جهة بني ملال خنيفرة في الجمعية المغربية للمدراء العامين في تصريح لتاكسي نيوز على هامش مشاركته في مؤتمر المدن الإفريقية بمراكش

تاكسي نيوز / خاص

 

نظمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بشراكة مع وزارة الداخلية ومنظمة المدن والحكومات المتحدة الافريقية المؤتمر الثامن للمدن الأفريقية وذلك من 20 نونبر إلى 24 منه 2018، بمدينة مراكش.تحت شعار “الانتقال نحو مدن ومناطق مستدامة – دور الجماعات الترابية الافريقية “، حيث انعقد هذا المؤتمر الإفريقي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله.

وحضي يحيا داني مدير المصالح الادارية بالجماعة الترابية لقصبة تادلة  بشرف المشاركة بصفته ممثلا لجهة بني ملال خنيفرة في مكتب الجمعية المغربية للمدراء العامين ومدراء المصالح والمقاطعات ، وأكد داني في تصريح حصري  للجريدة أن “مؤتمر أفريسيتي 2018، الذي يعد حاضنا مؤسساتيا للحوار الإفريقي والنقاش العمومي حول مجالات الديمقراطية المحلية واللامركزية والتنمية المستدامة بإفريقيا، شارك فيه رؤساء الحكومات المحلية الافريقية وعمداء المدن، ورؤساء الجماعات الترابية بالقارة، وممثلي المؤسسات العمومية والخاصة، والشركاء الإقليميين والدوليين، وفاعلين سياسيين واقتصاديين واجتماعيين، وخبراء وجامعيين: حوالي 5000 مشارك بما في ذلك 2500 مدينة و750 عمدة و500 عارض و 35 وزيرا، بحيث يقول داني ان المؤتمر شكل فرصة للمؤتمرين و المسؤولين القادمين من مختلف بلدان القارة السمراء، إلى جانب خبراء دوليين آخرين من العالم لتبادل وجهات النظر. وإسماع صوت الجماعات المحلية، وإحراز تقدم في مسلسل اللامركزية.

ويعد المؤتمر يضيف ذات المتحدث فرصة مواتية للسير قدما بهدف تعزيز التضامن الإفريقي حول قضايا التنمية بالقارة السمراء، وكل القضايا التي تهم التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وكذا المساهمة في تقديم إجابات على الإشكاليات المطروحة وبلورة مخرجات عملية لكسب رهان التنمية المستدامة واللامركزية بإفريقيا على مستوى المدن والجماعات الترابية، بما ينسجم مع المرجعيات الأممية المتعلقة بالتنمية المستدامة، و الإلتزامات الدولية والقارية.

وأردف داني انه ولأول مرة تشارك جمعية مدراء الجماعات الترابية في مؤتمر دولي برواق ساهمت في تواجده جمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات مشكورة. وعرف هذا الرواق إقبالا كبيرا تناول ندوات وحوارات حول التجربة المغربية في مجال اللامركزية ودور الجماعات الترابية في خلق التنمية المستدامة، وتمكنت الجمعية من ابرام شراكات مع مؤسسات ومنظمات وطنية وأفريقية بهدف تبادل الخبرات والتكوين في مجال التدبير الترابي.

ومن أهم مخرجات هذا المؤتمر يضيف داني إجماع وزراء الداخلية بأفريقيا على احداث شبكة للمدراء العامين للجماعات الترابية . كما ساهمت الجمعية، بطلب من المدير العام لمصالح جماعة مراكش، في دعم مراكش التي اختيرت عاصمة للثقافة بأفريقيا 2020.

وقال يحيا داني ان الختام كان بالرسالة الملكية السامية التي أكدت على أن إفريقيا لن تتمكن “من كسب رهان اللحاق بركب القوى الصاعدة ما لم توفر الحماية لأطفالها. ولن يكون بمستطاعها أن تستفيد من العائد الديمغرافي دون تعزيز الحماية لفائدة الأجيال المستقبلية. فقد آن الأوان لكي نبادر إلى العمل، إذ تقتضي مسؤوليتنا أن نرتقي بالمدن الإفريقية إلى مستوى يليق حقا بأطفالها”.يختم داني مدير المصالح الادارية بالجماعة الترابية قصبة تادلة.

الاخبار العاجلة