واش هدي حكرة ولا شنو… لجنة التنمية الاقتصادية بمجلس الجهة تصادق على اتفاقيات و جبال بني ملال “أوت out” من مشاريع واهتمامات المجلس الجهوي

آخر تحديث : الجمعة 16 فبراير 2018 - 7:59 مساءً
واش هدي حكرة ولا شنو… لجنة التنمية الاقتصادية بمجلس الجهة تصادق على اتفاقيات و جبال بني ملال “أوت out” من مشاريع واهتمامات المجلس الجهوي

تاكسي نيوز / حميد الخلوقي 

عقد امس الخميس 15 فبراير 2018 ، بمقر جهة بني ملال خنيفرة اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية و البيئة والصحة برئاسة عبد السلام زهري و بحضور أعضاء اللجنة وبعض رؤساء اللجان، وقد خصص هذا الإجتماع لدراسة مجموعة من النقاط و الاتفاقيات أغلبها بين مجلس الجهة والمجلس الاقليمي لخنيفرة .

ويستغرب متتبعون للاقصاء الواضح لاقليم بني ملال من مشاريع مجلس الجهة وتهميشه له ، وهذا كان واضحا في كلام رئيس جهة بني ملال خنيفرة ابراهيم مجاهد والذي صرح مؤخرا أن اقليم أزيلال وخنيفرة عرفا تساقطات غير مسبوقة من الثلوج ، وأكد أن هذين الاقليمين اكثر ضررا وقال بالحرف :” راه فين ماتكون شي اعانات تانعطيوها لازيلال وخنيفرة  حقاش هما لي مكرفصين وهما لي في مناطق وعرة جبلية” ، فعلا نحن نتفق أن هذين الاقليمين “مكرفصين” ونشرنا لهما العديد من نداءات الاستغاثة، لكن بحكم اننا صحافة وكلشي عدنا بحال بحال ولا نفرق بين الاقاليم والسؤال الذي يطرحه متتبعون على السيد مجاهد هل إقليم بني ملال به مناطق جبلية وعرة جبلية أم لا ؟ ، هل فعلا الجماعات الجبلية باقليم بني ملال مامكرفصاش ؟ تساءلات لابد ان تكون لها إجابات لدى مجلس جهة بني ملال خنيفرة . و هل سمع المجلس الجهوي بجبال مودج القريبة من ازيلال وجبال تفرضين واغرضان وجبال القصيبة وتيزي نسلي وبوتفردة وأغبالة وقبائل ايت ويرة عاصمة الجماعات الجبلية وقبائل ايت سخمان التي حررت المستعمر ، ألم يسمع المجلس الجهوي ورئيسه عن معاناتهم مع الثلوج التي لم تعرفها المنطقة منذ 40 سنة ، الم يسمع نداءاتهم وهم يطالبون بالكاسحات وبالمواد الغذائية والملابس والطريق ووو.

متتبع للشأن الجهوي قال لتاكسي نيوز :” بغينا نعرفو علاش اقليم بني ملال وجباله “out” من مشاريع المجلس الجهوي “.

وفيما يلي الاتفاقيات التي تمت مدارستها ومناقشتها من طرف مجلس الجهة والمنشورة على صفحته الفيسبوكية الرسمية:

1- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل بناء وتجهيز مركز صحي قروي صنف II بجماعة حد بوموسى إقليم الفقيه بن صالح.

2- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لإتمام بناء طريق السكان الرابطة بين طريق الفوسفاط والطريق الإقليمية 3514 بالمفاسيس في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

3- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مبرمة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة من أجل إحداث مركز صحي جماعي مع دار للولادة ووحدات لمستعجلات القرب والمختبر والراديو بالقباب (الشطر الثاني).

4- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لخنيفرة لإتمام إنجاز مركز تصفية الدم لمدينة مريرت.

5- الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة لتوسيع وتقوية الطرق الإقليمية رقم 3507 من ن.ك 0+000 إلى ن.ك 9+600 و3506 من ن.ك 8+600 إلى ن.ك 12+200 على طول 13,2 كلم بجماعة بني يخلف بإقليم خريبكة تتعلق بإعادة الصياغة.

6- الدراسة والموافقة على دفتر التحملات النموذجي الخاص بدعم الإستثمار في السكن الجامعي.

7- الدراسة والمصادقة على دفتر التحملات الخاص بتشجيع الإستثمار في الميدان السياحي.

8- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، الجماعة الترابية سيدي لامين، لإنجاز مشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية بمركز كاف النسور.

9- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، وجمعية  مرضى القصور الكلوي سوق السبت أولاد النمة إقليم الفقيه بن صالح من أجل تقديم دعم للجمعية للمساهمة في اقتناء وشراء السوائل الطبية الخاصة بآلات تصفية الدم.

Share Button
2018-02-16 2018-02-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة