هدشي فصالح طلبة الجهة… جامعة السلطان مولاي سليمان تُطوِّر العرض الجامعي وتُكثف من إحداث المؤسسات والتخصصات الجديدة = تقرير بالأرقام=

28 فبراير 2024
هدشي فصالح طلبة الجهة… جامعة السلطان مولاي سليمان تُطوِّر العرض الجامعي وتُكثف من إحداث المؤسسات والتخصصات الجديدة = تقرير بالأرقام=

تاكسي نيوز

 

عرَفت جامعة السلطان مولاي سليمان تطُوراً جوهرياً على مستوى العرض الجامعي بجهة بني ملال خنيفرة، إن على مستوى البِنْيات المؤسساتية التي عرفت إحداث العديد من البنايات المثالية التي تَضم مواصفات تستجيب للمعايير الدولية، أو على مستوى تحسين العرض البيداغوجي والعلمي من خلال فتح مجموعة من التّخصصات التي كانت في السابق حِكراً على المدن الكبرى٠

وفي هذا الصدد، وفي معطيات مُحَيَّنة أصدرتها الجامعة، فإنَّ هذه الأخيرة تضُم  5 مدن جامعية و 13 مؤسسة جامعية، 47046 طالب وطالبة، و 800 أستاذ وأستاذة باحثين، و 300 إداريا وتقنياً.

وفيما يتعلق بالتَّكوينات، فجامعة السلطان مولاي سليمان تضم 173 تكويناً ، و 5 مراكز و10 مسالك للتميز، و 92 ناديا وجمعية طلابية.

وعلى مستوى البنيات، فالجامعة تضم 51 بنية بحث، ومختبرا، و27 تكوين دكتوراه. أما فيما يتعلق بشركائها فلها شراكات مع 67 شريك وطني، و61 اتفاقية دولية في 19 بلد.

وفيما يَخُصُّ النتائج، فجامعة السلطان مولاي سليمان عرفت تطوراً وارتفاعً كبيراً في عدد الخريجين، حيث يتخرج منها 6408 طالباً في مختلف التخصصات والمؤسسات، كما تضم 2400 طالب دكتوراه، و209 طالب دولي، بالاضافة الى 5819 منشور مفهرس في scopus/wos.

هذا، ومن شأن هذا العرض الجامعي ان ينعكس على الطلبة والطالبات بجهة بني ملال خنيفرة، وذلك من خلال تقريب المؤسسات الجامعية منهم، وكذا من خلال توفير تخصصات جديدة تستجيب لتطلعاتهم و تتماشى مع سوق الشغل الوطنية والدولية.

 

 

 

الاخبار العاجلة