بالفيديو والصور… المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح تحتفي بتخرج الفوج الثالث ورئيس الجامعة ومدير المدرسة يشيدون بالأباء والأمهات ويصفونهم ب”جنود الخفاء”

11 يوليو 2023
بالفيديو والصور… المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح تحتفي بتخرج الفوج الثالث ورئيس الجامعة ومدير المدرسة يشيدون بالأباء والأمهات ويصفونهم ب”جنود الخفاء”

تاكسي نيوز/ تغطية خاصة- الفقيه بن صالح-

 

نظمت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح، حفل تخرج الفوج الثالث لسنة 2023، وذلك صباح اليوم الثلاثاء. حيث حضر هذا الحفل كل من عامل الفقيه بن صالح والكاتب العام للعمالة، ورئيس الجامعة، ومدير المدرسة، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية ومن المجتمع المدني، بالاضافة الى اباء وامهات الطلبة والطالبات المحتفى بهم.

 

 

وفي كلمة لرئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، نوه بجميع الطلبة والطالبات على تميزهم وتخرجهم هذه السنة، كما أشاد بمجهودات مدير المدرسة المصطفى رقيب، في سبيل النهوض بالمؤسسة وتقديم هذه النتائج الايجابية.

وعبر رئيس الجامعة عن فخره بتتويج الطلبة المتخرجين ليكونوا سندا لوطنهم، واكد ان هذه اللحظة من اروع اللحظات التي يتمناه الطالب والطالبة وهي لحظة النجاح. وتمنى لهم النجاح والتوفيق في مسيرتهم المهنية والدراسية. مؤكدا انه يجب اعادة النظر في منظومة التعليم وتسليح الخريجين بالتكنولوجيا اللازمة لمواجهة الثورة التي عرفها الذكاء الاصطناعي. ولابد من العناية بتعزيز القدرات والمهارات في الابداع والذكاء البشري ، والمهارات الناعمة والصلبة.

 

 

وتوجه رئيس الجامعة بالتهنئة الى الاباء والامهات الذين وصفهم بجنود الخفاء. و بفضل تفانيهم واخلاصهم، استطاع الطلبة جني ثمرة النجاح.

ومن جانبه، اشار المصطفى رقيب خلال للاحتفال بالفوج الثالث من خريجي المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح برسم السنة الجامعية 2022- 2023، انه تم تخرج 275 طالب وطالبة بنسبة 51 ٪ من الطالبات و 49 ٪ من الطلبة. ونسبة النجاح في تكوينات الاجازة المهنية والدبلوم الجامعي للتكنولوجيا بلغت 98 ٪ .

 

واكد رقيب مدير المدرسة ان هذه الدفعة من طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح تعتبر تشخيصا للوضعية التكوينية وتقييما يعطي الأولوية للعمق التربوي والتكويني لان التعليم العالي أصبح قطاعا منتجا لأجيال من الاطر والكوادر لذلك فالاستثمار فيه هو استثمار جد مربح، حيث يعمل على توفير الطاقات البشرية المتخصصة في مختلف المجالات العلمية والفكرية، لتكون فاعلة في محيطها السوسيو-اقتصادي ومتفاعلة معه من اجل رفع تحدي التقدم والتنمية المستدامة. وهذا ما جعل المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح منذ انطلاقتها تنخرط في استراتيجية تنويع العرض التربوي والارتقاء بمنظومة التعليم مع مراعاة الحاجيات السوسيو اقتصادية لجهة بني ملال – خنيفرة. حيث بدأت سنة 2019 بتسجيل 59 طالب وطالبة في ثلاث تكوينات ليرتفع العدد بعد اربع سنوات الى 760 طالب وطالبة في اربعة عشرة تكوين في الدبلوم الجامعي التقني والاجازة المهنية. ومن المنتظر أن يتم تسجيل 900 من الطلبة الجدد بالنسبة للموسم الجامعي الحالي 2023-2024 في اربعة عشرة تكوين ليبلغ العدد الاجمالي بالإضافة للطلبة القدماء الى حوالي 1400 طالب وطالبة. فهدا العدد القياسي من الطلبة يعكس المستوى الجيد للتكوينات المعتمدة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح وكدلك مستوى التأطير الجيد من طرف الاساتذة والاطر الادارية بالمدرسة.

 

فالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح، يقول مديرها، تتوفر حاليا على 14 تكوين معتمد من طرف الوزارة الوصية في ثلاثة أقطاب (الفلاحة، الصناعات المعدنية والمدنية والرقمنة) تستجيب لمتطلبات سوق الشغل بالجهة، وعلى الصعيد الوطني، وهي :

1- الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (09 تكوينات) :

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الهندسة المدنية (Génie Civil)؛

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الهندسة المعدنية (Génie Minier)؛

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في هندسة الإعلاميات (Génie Informatique)؛

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الهندسة البيولوجية (Génie Biologique)؛

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الصناعات الغذائية (Industrie Agroalimentaire)؛

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الزراعة الكيميائية (Agrochimie)؛

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الإعلاميات التقريرية والإحصائيات (Informatique Décisionnelle et statistiques)

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الهندسة الجيوتقنية والتعدين (Géométallurgie et Géotechnique minière)

– الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا في الكيمياء وتقنيات التحليل (Chimie et Techniques d’analyse)

2- الإجازة الممهنة (05 تكوينات) :

– الإجازة المهنية في تقنيات الري والطاقات المتجددة(Technique d’Irrigation et énergies Renouvelables)؛

– الإجازة المهنية في التكنولوجيات الحيوية للزراعات الغذائية (Biotechnologies Agroalimentaires)

– الإجازة المهنية في الهندسة المدنية ) (Génie Civil.

– الإجازة المهنية في بنيات ومعالجة وتحليل البيانات الضخمة (Infrastructures, Traitement et Analyse de données Massives (BIG DATA)).

– الإجازة المهنية في العلوم الزراعية (Sciences Agronomiques).

ومواكبة لتتبع الخرجين وملائمة التكوينات لمتطلبات التنمية وسوق الشغل، فقد بلغت نسبة إدماج الخرجين بالنسبة للفوج الاول والثاني ازيد من 83% في سوق الشغل واستكمالهم للدراسات العليا في مدارس الهندسة والمؤسسات الجامعية.

 

أما فيما يخص التظاهرات والانشطة العلمية ، يضيف المصطفى رقيب، فالمدرسة العليا للتكنولوجيا تسعى دائما إلى تطوير علاقاتها مع الفاعلين الاقتصاديين المحليين والجهويين والوطنيين والدوليين عبر إرساء قنوات للعمل المشترك في إطار تبادل الخبرات ودعم التنسيق وترشيد وسائل التعاون في مجال التأطير التربوي وتثمين نتائج البحث العلمي والابتكار عبر استكشاف آفاق للتعاون في المشاريع المشتركة وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الانشطة المرتبطة بالتكوينات المعتمدة بالمؤسسة وكذلك تنظيم ندوات علمية وطنية ودولية في ميادين البيولوجيا الجيولوجيا الكيمياء الماء والطاقات المتجددة. ومن أجل تلقين الناشئة قيم الوطنية الحقة، وتربيتها على الاعتزاز بانتمائها الوطني قامت المدرسة بتنظيم مجموعة من التظاهرات والانشطة الوطنية : الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال و الاحتفال بالذكرى 69 لليوم الوطني للمقاومة .

وتوجه مصطفى رقيب بالشكر الجزيل لكل الهيئات والمؤسسات ولشركائه الذين يبذلون كل ما في وسعهم من أجل دعم نجاح الطلبة وإنجاح المؤسسة، ومنهم عامل إقليم الفقيه بن صالح الذي ما فتئ يواكب كل كبيرة وصغيرة بهذه المؤسسة منذ تأسيسها حتى الان مع كثير الاهتمام والرعاية إزاء الجامعة والجامعيين. كما شك مدير المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة والاطر الادارية لدعمكم المتواصل لمشاريع النواة الجامعية بالفقيه بن صالح وخاصة المدرسة العليا للتكنولوجيا.

كما تقدم بالشكر لرئيس جامعة السلطان مولاي سليمان الذي منذ توليه رئاسة الجامعة لم يدخر جهدا من أجل تمكين المؤسسة من تطوير هذا المشروع عن طريق الدعم والتشجيع والمواكبة حيث لم يبخل بتقاسم خبرته البيداغوجية والعلمية عن طريق توجيهاته النيرة التي تعتبر حافزا أساسيا لتحقيق المزيد من التطور.

 

وشكر رقيب رئيس المجلس الاقليمي و رئيس المجلس الجماعي، و رؤساء المصالح الخارجية والهيئات السياسية والجمعوية والثقافية والنقابية والصحافية.

وبعد كلمة كل من ممثل الاساتذة وممثلة الطلبة، تم تسليم الشواهد والجوائز للطلبة والطالبات المحتفى بهم في جو ساده البهجة والفرح والسرور.

الاخبار العاجلة