“الهاكا” تصفع التجيني وتوجه إنذارا للقناة الأولى بسبب بن كيران

22 فبراير 2017
“الهاكا” تصفع التجيني وتوجه إنذارا للقناة الأولى بسبب بن كيران

تاكسي نيوز

ذكر موقع البيجيدي أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، صفعة قوية لمقدم برنامج “ضيف الأولى” محمد التيجيني، بسبب الحلقة التي استضاف فيها الياس العماري زعيم حزب الأصالة والمعاصرة، حيث اعتبر أن تعليقات وأفكار ومواقف التيجيني، انتقدت في مجملها حزبا سياسيا معينا دون غيره من الأحزاب، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، واصفا ذلك بعدم احترام ما يقتضيه “واجب الحياد”، وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في هذا الإطار.

وبذلك يصرح المجلس في قراره الذي تداول فيه خلال جلسته المنعقدة يوم 13 أكتوبر 2016 بمقر الهيئة، بعدم احترام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للمقتضيات القانونية والتنظيمية المذكورة، ووجه إنذارا لها بهذا الخصوص، كما قرر تبليغ قراره هذا إليها ونشره بالجريدة الرسمية.

وأورد المجلس ضمن نص القرار المنشور بالجريدة الرسمية عدد6544 الصادر يوم 16 فبراير 2017، مجموعة من الأفكار غير المحايدة التي عبر عنها التيجيني خلال الحلقة من قبيل “أخلف موعده مع تحقيق نمو اقتصادي قوي”، “را السيد عبد الإله ابن كيران كيمارس رئاسة الحكومة من الاثنين حتى الخميس، ويمارس رئاسة المعارضة من الجمعة إلى الأحد”، “بغيتي تقول من بعد زيرو ميكا، زيرو كريساج، زيرو نمو اقتصادي”.

وذكر القرار أن المادة 3 من دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تنص على أن الخدمة العمومية تعمل في إطار “الالتزام بالدقة والإنصاف والموضوعية والصدق والنزاهة وعدم التحيز والاستقلالية التحريرية عن المصالح التجارية والفئوية والسياسية والإيديولوجية وخاصة في الأداء الإخباري”.

وأضاف القرار أن المادة 185-3 من دفتر تحملات الشركة تنص على أنه “…تنجز البرامج الإخبارية التي تبثها في ظروف تضمن استقلاليتها عن أي مجموعة اقتصادية أو تيار سياسي. تحرص أيضا ألا يستغل الصحفيون خلال تدخلهم في البرامج الإخبارية، موقعهم للتعبير عن أفكار متحيزة واحترام المبدأ العام الذي يقضي بالتمييز ما بين سرد الوقائع، من جهة، والتعليق عليها من جهة أخرى…”.

الاخبار العاجلة