هدشي مزيان… مندوبية الصحة بأزيلال تستعد لإطلاق أول تجربة على الصعيد الوطني حول طريقة”الأم الكونغر Méthode Mère Kangourou ” 

آخر تحديث : الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 3:19 مساءً
هدشي مزيان… مندوبية الصحة بأزيلال تستعد لإطلاق أول تجربة على الصعيد الوطني حول طريقة”الأم الكونغر Méthode Mère Kangourou ” 

افادت مندوبية الصحة بازيلال ، انه في إطار برنامج صحة المرأة والطفل ومن أجل المساهمة في الحد من وفيات الامهات والأطفال حديثي الولادة التي يمكن تفاديها، نظمت مديرية السكان التابعة لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، المديرية الجهوية بني ملال خنيفرة ومندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال ورشة عمل إستعدادا لإرساء طريقة “الأم الكونغر الجمعاتية بأزيلال” والتي تهدف بوضع الأطفال الخدج على صدر الأم مند الولادة والعمل على الرضاعة الطبيعية المبكرة والوقاية من التعفنات التي تسبب الوفاة او المرض عند الخدج.

وتجدر الإشارة أن نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة تشكل ثلثين من الوفيات على المستوى الوطني لدى الأطفال دون السن الخامسة وذلك حسب المسح الوطني للسكان وصحة الأسرة لسنة 2018، وتشمل هذه الوفيات بالدرجة الأولى الأطفال الخُدًَج و ضعاف الوزن، كما أن هذه الطريقة (الأم الكونغر) لها عدة مزايا من:

– توحيد العلاقة الحميمية بين الأم والوليد

– نقص في بعض الأمراض التعفنية

– كما تحافض على الرضاعة الطبيعية ومجموعة من الامتيازات الاخرى.

كما أكدت عدة دراسات الخاصة بهذه الطريقة على:

– مساهمتها في انخفاض معدل الوفيات؛

– حماية الخدج من خفض نسبة السكر في الدم؛

– وخفض الحرارة اللدان يسببان في الوفاة.

وتعتبر هذه الطريقة، الأولى على الصعيد الجهوي والوطني وعلى مستوى الشرق الاوسط باعتبار إقليم أزيلال نموذجا ناجحا في المقاربات التشاركية والصحة الإجتماعية.

وحضر الاجتماع الأطر الصحية بمديرية السكان، المديرية الجهوية للصحة ومندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال، كما حضر اللقاء رئيس دائرة أزيلال و رئيس القسم الاجتماعي بعمالة أزيلال، وسيستمر اللقاء على مدى يومين لوضع آليات واتخاد جميع الإستعدادات اللازمة.

Share Button
2021-12-17 2021-12-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة