جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال تنظم النسخة الأولى من “الأربعاء الثقافي”

آخر تحديث : الجمعة 31 مايو 2019 - 2:25 مساءً
جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال تنظم  النسخة الأولى من “الأربعاء الثقافي”
أمينة مطيع

احتضنت جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال الأربعاء الثقافي في نسخته الأولى ، دورة السينما والتربية ،يوم الأربعاء 29 ماي من تنظيم ماستر دراسات النوع بالكلية بشراكة مع محترف المسرح.

ورمى هذا النشاط إلى خلق جو مناسب لتبادل الأفكار ووجهات النظر من خلال عرض ثلاثة أفلام قصيرة  والتي فتحت شهية الحاضرين للنقاش، استهلالا بفيلم ” اليد اليسرى” لمخرجه فاضل شويكة ، وفيلم “Non” لمخرجه حميد عزيزي، ثم فيلم ” دموع الليل”لحسن بوشعيب وتمثيل الطالب عبد الرحمن الفطواكي وهو مافتح الباب على مصراعيه أمام التفاعل القوي للطلبة، الأساتذة والضيوف  بخصوص ماتناولته هذه الأفلام من مواضيع من قبيل : العنف، الطموح ، المؤسسات الإجتماعية و التشرد  ثم العطاء.
وفي تصريح لعادل الضريسي ، طالب بماستر اللغة الإنجليزية قال:” إن الهدف من هذه التظاهرة هو خلق يوم للتنسيق بين مختلف الشعب لتهيئ  فضاء جامعي رحب للحوار والتبادل والنقاش”.
وبحسبهم ، فما كان لهذا النشاط إلا أن يبرز الدور الذي تلعبه السينما في انتقاد المجتمع ومعالجة بعض الظواهر التي تشوبه ودورها في تلقين المبادئ الأساسية للنهوض لمجتمعها.
ومن جانبه صرح المخرج محمد عزيزي قائلاً: ” إن هذا النشاط هو بمثابة يد رحيمة مدت لإنتشال هذا الواقع من جهله من خلال تعريف الطلبة بالصورة عموما والسينما بشكل خاص في علاقتها بالتربية”.
وأخيراً ، فإن تظاهرة الأربعاء  الثقافي ، دورة السينما والتربية هي نشاط مؤسس لنسخات قادمة ، إذ سيكون ” المسرح التفاعلي ودوره في التغيير الإجتماعي” موضوع النسخة الثانية.
Share Button
2019-05-31 2019-05-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

تاكسي نيوز