إثيوبيا والمغرب يخصصان 2.5 مليار دولار لبناء مصنع للأسمدة

آخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 6:43 مساءً
إثيوبيا والمغرب يخصصان 2.5 مليار دولار لبناء مصنع للأسمدة

تاكسي نيوز

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اعتزامها بناء مصنع لصناعة الأسمدة بالشراكة مع المجمع الشريف للفوسفات بالمغرب، بتكلفة مالية تبلغ 2.5 مليار دولار، حيث سيبدأ المغرب وإثيوبيا في بناء المجمع بعد اكتمال دراسة التصميم، العام المقبل، وسيتم بناؤه خلال ثلاث سنوات.

وبحسب ما أوردت وكالة “الأناضول”، قال مدير معهد تنمية صناعة المدخلات الكيميائية والبناء (حكومي) “صموئيل هلالا”، اليوم الثلاثاء، إن “المصنع الذي سيتم بناءه بالشراكة، سيشيد في منطقة “شينيل” على الحدود بين إدارة مدينة دريداوا وإقليم الصومال الإثيوبي شرقي إثيوبيا”، مضيفا أن “المساحة التي سيبنى عليها المصنع، تقدر بـ 100 هكتار، وسينتج 1.1 مليون طن متري من اليوريا، و1.5 مليون طن متري من الأسمدة سنويا”.

ووفقا لـ “هلالا”، فإن عملية تمويل بناء المصنع ستتم من خلال الحصول على 60 بالمائة من تكلفة المشروع من البنوك على شكل قروض، فيما ستقوم الحكومة الأثيوبية والمجمع الشريف للفوسفات المغربية بتغطية 40 بالمائة المتبقية.

ووضع المجمع الشريف للفوسفات خطة لاستثمار 18 مليار دولار بين 2010 و2025، لمضاعفة إنتاج الفوسفات وتصنيع الأسمدة والتوسع في سوق الحامض الفوسفوري. ويرمي المخطط الذي يعتمده المجمع الشريف، إلى زيادة إنتاج الفوسفات من 30 مليون طن حاليا إلى 50 مليون طن في 2017، وزيادة إنتاج الأسمدة من 3.5 ملايين إلى 10 ملايين طن.

Share Button
2016-11-15 2016-11-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة