المجلس الجماعي لأفورار يصادق على مشاريع مهمة في دورة أكتوبر 2017 أبرزها اتفاقية لتأهيل مركز الجماعة بقيمة 7 مليار و 600 مليون سنتيم والرداد :” أفورار اليوم ماشي هي ديال لبارح”

3 أكتوبر 2017
SONY DSC

محمد كسوة

 

 

صادق أعضاء المجلس الجماعي لأفورار يوم أمس الإثنين 2 أكتوبر 2017 ، في اجتماع دورته العادية لشهر أكتوبر المنعقد بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة ، على مشاريع مهيكلة مهمة من شأنها أن تساهم في تنمية الجماعة وتستجيب لتطلعات الساكنة التي تطمح دائما للأفضل رغم الإكراهات المالية التي يعانيها المجلس لانعدام الامكانيات الذاتية المريحة أمام الحاجيات الملحة للساكنة ، وهو الإكراه الذي نبه إليه رئيس المجلس المصطفى الرداد أكثر في أكثر من مناسبة بكون جماعة أفورار تواجه إكراهات بلدية ولكنها تدبر بميزانية جماعة قروية .

SONY DSC

ولعل أبرز وأهم نقطة تمت المصاقة عليها بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين هي اتفاقية شراكة بشأن تأهيل مركز الجماعة الترابية لأفورار بقيمة 7 مليار و 600 مليون سنتيم بشراكة بين مجلس جماعة افورار ، وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية ) ، وزارة السكنى وسياسة المدينة ، وزارة الشبيبة والرياضة ، جهة بني ملال خنيفرة ، المجلس الإقليمي لأزيلال و مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط .

ويهدف هذا المشروع الهيكلي الجدري كما جاء في نص الإتفاقية إلى تهيئة مركز جماعة أفورار وتحسين وتحديث المشهد الحضاري به وتهيئة المساحات الخضراء والساحات العمومية وبناء مرافق عمومية من شأنها أن تغير ملامح المركز باعتباره من المراكز الصاعدة بالجهة.

ولخلق توازن بين أحياء المركز والأحياء المحيطة به أكد رئيس المجلس الجماعي لأفورار أن هناك مشروع لتعبيد 30 كيلومتر من المسالك في المدار السقوي والتي ستساهم لا محالة في تسهيل الولوج لمختلف الأحياء والدواوير المحيطة بمركز جماعة أفورار.

SONY DSC

ومن جهة أخرى تمت المصادقة بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين على ربط الأحياء والدواوير التالية: ( الحي الاداري ، حي تعريشت ، الثكنة العسكرية ، أيت إعزى لبلان ، أيت إعزى الدوار ، أيت علي امحند ، الدوميا ، أيت شعيب ، أيت عمو الدوار ، أيت عمو لبلان ، بن دريهم الشمالية ، بن دريهم الجنوبية ، ورﻻغ ، تورغيست ، بوقلات ، تكانت ، الرجم انفك و تلات ، بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ” قطاع الماء “، حيث قدم المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المصطفى شرنوبي ثلاث سيناريوهات ممكنة أولها : في حالة استعداد الجمعيات المسيرة لمرفق الماء بالأحياء والدواير التخلي عن تسيير هذا المرفق ف ONEP مستعدة للحلول مكانها وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب ، الثاني في حالة رغبة الجمعيات في الاستمرار في تسيير هذا المرفق ويوجد مشكل في المادة الحيوية ( الماء ) فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء مستعد لتزويد خزاناتها بالماء ويفوض للجمعية التسيير كمثال حي ( تلات ) ، والسيناريو الثالث هو رفض الجمعية تدخل ONEP.

كما تمت دراسة مشروع الميزانية برسم سنة 2018 والمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس الحاضرين ( 18 مقابل رفض 4 ) ، وكذا المصادقة على تقديم الدعم لفائدة الجمعيات خصوصا التي تعمل في المجال الإجتماعي وهي جمعية الكرامة للأطفال في وضعية إعاقة ، جمعية داء السكري وجمعية التكافل نقل الأموات ، كما تم طرح معاناة تنقل مرضى القصور الكلوي إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال من أجل التصفية من أجل إيجاد حلول عاجلة لهذه الفئة التي تحتاج دعم الجميع.

بالإضافة إلى المصادقة بالإجماع على رفع ملتمس إلى المجلس الإقليمي لبني ملال قصد تمديد خط شركة حافلات الكرامة للنقل الحضري ليربط بين افورار وبني ملال عبر تيموليلت.

وفي إطار الاهتمام بالمناسبات الوطنية تمت المصادقة بالإجماع على الاستعدادات و الترتيبات الأولية للاحتفال بعيدي المسيرة الخضراء والاستقلال المجيد ، وكذا المصادقة على تنظيم الموسم السنوي للولي الصالح سيدي عبد الله بن أحمد بأفورار ابتداء من يوم 11 أكتوبر 2017.

كما تمت المصادقة بالإجماع كذلك على : عقد اتفاقية شراكة وتعاون بين جمعية مدرسة دعم النجاح لمؤسسة ثانوية افورار الإعدادية والمجلي الجماعي ﻻفورار، والدراسة والمصادقة على مشروع اﻻتفاقية النموذجية مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة حول التكوين المستمر للمنتخبين ، الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة في مجال التكوين ودعم القدرات وتنمية الكفاءات لفائدة موظفي الجماعات الترابية ، إعادة دراسة النقط المتعلقة بتحديد نسبة مساهمة الجماعة في ميزانية مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط في 8 % من منتوج الضريبة على القيمة المضافة على أن تتجاوز سقف 800 الف درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بداية هذا الاجتماع تمت تلاوة سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيد محمد علام والد المستشار الجماعة علام فيصل و رئيس سابق لجماعة أفورار الذي وافته المنية خلال الأيام الماضية .

وقد عرفت أطوار اجتماع دورة أكتوبر 2017 للمجلس الجماعي لأفورار نقاشا جديا ارتفعت حدته في بعض الأحيان بين أعضاء الأغلبية والمعارضة سنعود لتفاصيله في مقال مقبل .

 

تاكسي نيوز / خاص

 

وفي تصريح لرئيس المجلس الجماعي لافورار المصطفى الرداد أكد ان مجلسه قطع خطوات جد مهمة للنهوض بافورار وتنميتها في مختلف المجالات خصوصا جانب الربط بالكهرباء والماء وتعبيد الطرقات ، ولعل أبرز ما يمكن للمجلس الجماعي ان يفتخر به هو افتتاح المركب الرياضي الذي اصبح فضاء لشباب المدينة .

الرداد دعى جميع مكونات المجلس الجماعي وفعاليات افورار للانخراط في مسلسل تنمية المدينة والذي قال عنها الرئيس :”أفورار لبارح ماشي هي ديال اليوم”.

وفي تصريح لبعض الافوراريين أكدوا لتاكسي نيوز انهم مرتاحون للسياسة الحالية للمجلس الجماعي  وجهوده المبذولة والتي لا يمكن ان ينكرها الا جاحد على ارض الواقع . وأقروا بأن المدينة عرفت تغييرا ملموسا ولهم الامل ان يتواصل مسلسل بنائها وأن ينخرط فيه الجميع.

الاخبار العاجلة