افتتاح اشغال المؤتمر 17 لحزب الاستقلال تحت شعار تجديد التعاقد من اجل الوطن  بكلمة اللجنة التحضيرية  بحضور عبد الاله بن كيران 

30 سبتمبر 2017
افتتاح اشغال المؤتمر 17 لحزب الاستقلال تحت شعار تجديد التعاقد من اجل الوطن  بكلمة اللجنة التحضيرية  بحضور عبد الاله بن كيران 
الرباط : م.أوحمي
افتتحت بالمركب الرياضي محمد الخامس مساء يوم الجمعة 29 شتنبر الجاري اشغال المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال تحت شعار تجديد التعاقد من اجل الوطن بالنشيد الوطني و نشيد الحزب و قراءة الفاتحة ترحما على روح قادة ااحزب و على راسهم امحمد بوسته  .
المؤتمر حضرته شخصيات وزارية هيئات دبلوماسية و امناء عامين في مقدمتهم عبد الاله  بن كيران و مجلس الرئاسة  و زعماء نقابيون و حقوقيون و فعاليات جمعوية .
و قال رئيس اللجنة التحضيرية عبد الله البقالي ان المؤتمر 17 مؤتمر الوحدة و رص الصفوف رغم ان الطريق كانت وعرة المسالك و المنعرجات لكن من المهم ان نسجل ان التعدد في الاراء مصدر قرار فالدروب الضيقة تتسبب في الازدحام و حزب الاستقلال اعتاد السير في الطريق الواسع رغم اختلاف التقديرات .
واضاف ان هدا المعطى منح للجنة التحضيرية كمية كبيرة من الاوكسجين للتنفس بعد اكثر من 100 اجتماع و اليوم نضع بين ايدي المؤتمرين حصيلة تتطرق الى مختلف القضايا عصارة تحاليل جرت داخل اللجن .
حزب الاستقلال حزب وطني و ليس كائنات طارئة  بعد 82 مجلس اقليمي بربوع المملكة و نجح الحزب في هده المحطة في التعامل مع محيطه بجهود الجميع و الدعم اللامشروط للقيادة و ادارة المركز العام  و المؤتمر سيزيد هدا المجهود نجاحا .
وقال نعتز باحتضاننا للقضية الفلسطينية  و الجميع يفكر فيها و نعتز بايماننا بقضية فلسطين و تحية لاطفال فلسطين
و بهده المناسبة قال سفير فلسطين في هدا الصدد  ان كلمات رئيس اللجنة التحضيرية هي كلمة الشعب المغربي رغم اابعد لكن موجودون بالقدس و حرص المغرب على دعم الكفاح الوطني حتى يحقق طموحاته و كانت فلسطين تحمل من قيم العدالة و السلام لنيل الحرية و خاضت معارك بعد تعرضها للابادة و الطمس و لكن رغم المعاناة مازالت عازمة للحل السلمي و الانظمام للمعاهدات وفق قرارات الجمعية العامة .
ومن المنجزات انظمامها الى الانتربول مند يوم امس وهو انتصار لفلسطين و المجتمع الدولي مقتنع بمنح فلسطين كافة حقوقه  و تعمل على صياغة مجموعة من المطالب املين دعمها داخل الجهات اامختصة لتحقيق الامن لكافة شعوب المنطقة .
و بالرغم من التحديات و تراجع الشارع فان فلسطين مازالت تكافح لاستعادة الحقوق السياسية و تقرير المصير  و في الاخير تقدم لصاحب الجلالة رئيس لجنة القدس بالشكر الجزيل لجلالته لنصرة كفاح الشعب الفلسطيني و تمنى النجاح لمؤتمر حزب الاستقلال ..
و في كلمة القاها الامين العام حميد شباط شكر من خلالها ضيوف المؤتمر و تحدث بحسرة عن فقدان شخصيتين بارزتين في حزب الاستقلال امحمد بوسته  و غلاب و ثلة من المناضلين و المناضلات ما بين المؤتمرين و تحدث عن رمزية شعار المؤتمر  وقال ان المغرب قطع اشواطا في الاصلاح و هو ما يستدعي قراءة موضوعية لما تحقق و هناك اخفاقات لما قدمته بلادنا و هو ما يفرظ نقد داتي .
فالوطن بحاجة الى تضحيات و البلاد ولادة لمن يحمل همومها لهدا فحزب الاستقلال يعي طبيعة اللحظة و يدعو لعمل وطني مشترك و اضاف اننا داخل حزب الاستقلال نعبر عن رسالة وطنية بارث الشهداء في ظل ظروف قاسية لننعم نحن بالسعادة و اليوم نحن مدينون لهم  و من لا يشكر الناس لا يشكر الله و قال اننا مررنا في الشهور الاخيرة باحزان و خسارتنا فادحة و نحن نفقد  مجاهدين لقد الكبار يموتون بالمعنى البيوبوجي وهم احياء بكتبهم و افكارهم و برسائلهم .
ان رسالة الحزب كانت هي الدفاع عن الديمقراطية و الاستقلال و تحرير الانسان ببناء نظام دمقراطي بشعار مواطنون احرار في وطن حر و الحزب حرص على التوافقات لتتمكن البلاد من المرور من منعرجات و الحفاظ على ثوابث البلاد مغرب التقدم  و الامن و الحرية .
و اليوم على بعد 5 سنوات من المؤتمر سيتدكر الجميع المنافسة حول منصب الامين العام و هو موضوع اثبت للاستقلاليين انهم  جيرون بمواجهة المعارك و شكلت الوحدة الترابية  عقيدة  لدى الاستقلاليين  و حرص على الدفاع عنها و له اسلوبه الخاص في التعامل مع هدا الموضوع  و استحضر العمل الكبير لزعماء الحزب و في مقمتهم علال الفاسي .
و تحدث الامين العام عن  استقلالية القرار السياسي و كفانا من اتلكمند و  الله يخرجنا سالمين و الحمد لله   دخلنا جميعا للقاعة و ختم  بشعار بالوحدة و التضامن لبغناه يكون يكون .
المؤتمر عرف تطاحنات بين تيار ولد الرشيد وتيار شباط ولن عودة له بالتفاصيل
الاخبار العاجلة