جمعية مغرب المستقبل تنظم زيارة ميدانية إلى المركز الاجتماعي التربوي والرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بخريبكة بحضور باشا المدينة ومديرة الشباب والرياضة =صور=

آخر تحديث : الأحد 9 مايو 2021 - 7:55 مساءً
جمعية مغرب المستقبل تنظم زيارة ميدانية إلى المركز الاجتماعي التربوي والرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بخريبكة بحضور باشا المدينة ومديرة الشباب والرياضة   =صور=

تقرير الكتابة العامة لجمعية مغرب المستقبل

بحضور  الباشا رئيس المنطقة الحضرية الأولى، وتحت إشراف المديرية الاقليمية لقطاع الشباب والرياضة خريبكة، نظمت جمعية مغرب المستقبل يوم أول امس الجمعة 06 ماي 2021، زيارة ميدانية إلى المركز الاجتماعي التربوي والرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة – خريبكة، الذي تشرف على تسييره جمعية المستقبل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار البرنامج التكويني الذي تنظمه الجمعية تحت شعار: “التكوين التعاوني والمقاولاتي، مدخل للتمكين الاقتصادي للنساء” الذي يندرج ضمن فعاليات “النسخة الثانية لدورة القادة الشباب”، التي تدخل في إطار الشراكة الموقعة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الشباب والرياضة، وكذا بتنسيق مع مركز التكوين المهني الاقليمي، ونادي تمكين للمساواة ودعم استقلالية النساء.

وعرفت الزيارة برنامجا متنوعا افتتح بكلمة ترحيبية قدمها  فريد لستيك رئيس جمعية المستقبل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي رحب فيها بالحضور وثمن البرنامج التكويني الذي سطرته جمعية مغرب المستقبل بشراكة مع قطاع الشباب والرياضة، مؤكدا أن جمعيته مستعدة لتقاسم تجاربها وخبراتها التي راكمتها لسنوات مع كل الفعاليات الحية بالمدينة والإقليم.

وفي كلمة لها اعربت المديرة الاقليمية لقطاع الشباب والرياضة بخريبكة، عن افتخارها بالدور الذي تقوم به جمعية المستقبل للأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة في مجال تخصصها، وانفتاحها على باقي الشركاء والمتدخلين، كما عرفت بالسياق الذي يندرج فيه البرنامج التكويني والذي يدخل في إطار الشراكة الموقعة بين الوزارة وجمعية مغرب المستقبل، وذلك لفائدة رائدات المركز الاقليمي للتكوين المهني خريبكة.

بعد ذلك تم تقديم عرض تعريفي بجمعية المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة من طرف فريد لستيك، والذي تطرق فيه إلى مسار الجمعية والسياق الذي تأسست فيه، وأهم المراحل التي مرت منها، والانجازات التي راكمتها منذ تأسيسها في مجال تخصصها، كما تطرق إلى الدور الذي يلعبه المركز الاجتماعي التربوي والرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة، في مجال الاعاقة الحركية والذهنية، والبرامج التي يقوم بها لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي اطار الجولة بمرافق المركز الاجتماعي التربوي والرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة – خريبكة، للتعرف عن أهم البرامج التي يقدمها والمشاريع المدرة للدخل التي يتبناها، تم تقسيم المشاركين في الزيارة إلى مجموعتين، وتم تقديم مجموعة من الشروحات حول كل مرفق وكل برنامج ومشروع، والذي ينقسم إلى ثلاث أقطاب وهي على الشكل التالي:

1. القطب الاجتماعي الخاص بالتربية الدامجة: يهم دعم التمدرس والتربية الدامجة للأطفال وتقديم الخدمات العلاجية الطبية والشبه الطبية كالدعم النفسي وتصحيح النطق، والترويض الطبي لذوي الإعاقة الحركية والشلل الدماغي وصعوبات التعلم في اطار صندوق الحماية الاجتماعية و التماسك الاجتماعي، والذي تشرف عليه وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والاسرة مع التعاون الوطني، والذي يعد من أولويات جمعية المستقبل التي تشرف على تسيير المركب.

2. قطب التكوين والتأهيل والإدماج الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة:

يعتمد هذا القطب على تكوين وتأهيل الأشخاص في وضعية إعاقة من اجل ادماجهم في اطار الاقتصاد التضامني والمقاولاتي والتعاونيات من اجل التشغيل الذاتي والمشاريع المدرة للدخل، لتمكينهم اقتصاديا وإدماجهم في المجتمع.

3. القطب الرياضي:

يرتكز على الاهتمام بالأشخاص في وضعية إعاقة من اجل المشاركة في المنافسات الوطنية والدولية التي تنظم من طرف الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة والاتحاد الدولي وتأهيلهم لرفع راية المغرب في جميع الاستحقاقات . لتختتم الزيارة بأخذ صورة تذكارية للمشاركين في الزيارة مع أطر المركز.

Share Button
2021-05-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة