فاجعة… ارهابي استرالي يقتل بدم بارد 49 مصليا داخل مسجدين ووثق جريمته مباشرة على فايسبوك ونيوزيلندا ترفع الإنذار الأمني

15 مارس 2019
فاجعة… ارهابي استرالي يقتل بدم بارد 49 مصليا داخل مسجدين ووثق جريمته مباشرة على فايسبوك ونيوزيلندا ترفع الإنذار الأمني

تاكسي نيوز – متابعة – عبد اللطيف الباز

 

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا مقتل تسعة وأربعين شخصا وإصابة عشرين آخرين بجروح خطيرة في الهجومين المسلحين على مسجدين في كرايست تشيرش الجمعة 15 مارس.
وقالت جاسيندا أرديرن “من الواضح أنه لا يمكن وصف ذلك إلا بهجوم إرهابي” مضيفة أنه “تم التخطيط بشكل جيد بحسب معلوماتنا” للعمليتين.

وأشارت إلى أنه تم “العثور على عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين مشبوهتين وتفكيكهما”.
وكان رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون قد اعلن أن منفذ أحد الهجومين على مسجدين في نيوزيلندا الجمعة متطرف يميني أسترالي.
وقال موريسون في تصريح للصحافة إن إطلاق النار على أحد المسجدين اللذين استهدفا في كرايست تشيرش نفذه مواطن أسترالي وصفه بأنه “إرهابي متطرف يميني عنيف” بدون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.
وقتل “العديد” من الأشخاص في إطلاق النار الذي استهدف المسجدين خلال صلاة الجمعة ، بحسب ما أفادت الشرطة التي أكدت أنها اعتقلت شخصا.
وأوضح المفوض، مايك بوش، إن القتلى سقطوا “على حد علمنا في موقعين، في مسجد بشارع دينز وفي مسجد آخر بشارع لينوود”.
وذكرت الشرطة النيوزيلندية، في بيان، أن الوضع في كرايست تشيرش “خطير ويتطور” نظرا إلى أن مطلق نار لا يزال نشطا، مشيرة إلى أنه تم اعتقال مشتبه به، لكن السلطات تعتقد أن أشخاصا آخرين قد يكونون متورطين في إطلاق النار.
وأكدت الشرطة ، التي دعت إلى تجنب التوجه إلى المساجد “في كل نيوزيلندا ” ، أنها تبذل أقصى طاقتها لمواجهة الوضع، لكن “المخاطر لا تزال مرتفعة”.

ونقلت وسائل إعلام عن رئيسة وزراء نيوزيلندا قولها إنها لا تستبعد وجود العديد من مطلقي النار في كرايست تشيرش.يحكي موسى بوراي، الذي كان شاهد عيان على إحدى عمليات إطلاق النار المميتة التي استهدفت مسجدين، اليوم الجمعة 15 مارس، خلال صلاة الجمعة في مدينة كريستشيرتش، جنوب نيوزيلندا، قصة الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مسلمو هذه المدينة.
وقال طالب الدوكتوراه المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، “عندما وصلت إلى مسجد النور، وبينما كنت أحاول ركن سيارتي، سمعت عدة طلقات نارية ورأيت حشدًا من الناس يركضون في كل مكان.”
وواصل بوراي، الذي كان لا يزال في حالة صدمة، قائلا “لقد تركت زوجتي للتو أمام المسجد لإيجاد مكان في موقف السيارات، وقد اختبأت لأكثر من ساعة في مبنى بالقرب من المسجد”.
وأكد الطالب الشاب، الذي يعيش في كريستشيرتش منذ شتنبر 2017 “كان الصراخ يملأ المكان، لقد كان الأمر بمثابة كابوس”.
وأضاف بوراي “بعد فترة، بدأت الشرطة تصل” ، مشيرا إلى أنها انتشرت في محيط المسجد لإلقاء القبض على المسلح الذي عرفته السلطات بمتطرف أسترالي.

الاخبار العاجلة