لقاء تكويني مهم ل 18 متطوعة جماعاتية للتحسيس بأهمية دار الأمومة بالقصيبة

28 يونيو 2018
لقاء تكويني مهم ل 18 متطوعة جماعاتية للتحسيس بأهمية دار الأمومة بالقصيبة

مراسلة خاصة/ناوور محمد ايت الحاج

 

في اطار تنفيد البرنامج التواصلي الخاص بدار الامومة بالقصيبة ، وايمانا منها بالدور الهام الذي يلعبه المتطوعون الجماعاتيون كحلقة وصل بين الساكنة المستهدفة ودار الولادة،عقدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة ببني ملال يوم الخميس 26 يونيو 2018 بالمركز سوسيوثقافي لناوور , لقاء تكوينيا لفائدة 18 متطوعة جماعاتية.

اللقاء افتتحته الطبيبة الرئيسة لمصلحة شبكات المؤسسات الصحية بكلمة ترحيبية ذكرت من خلالها بالسياق العام للقاء المتمثل في تحسين اشتغال دار الامومة بالقصيبة ، ومن اجل تفعيل استراتيجية وزارة الصحة للحد من وفيات الأمهات وحديثي الولادة خاصة في الوسط القروي والمداشر المعزولة التي تعاني ساكنته من صعوبة الولوجية للخدمات الصحية بسبب وعرة المسالك وتشتت المساكن خاصة في فترات الاضطرابات المناخية كتساقط الأمطار ،الثلوج وفيضان الوديان .

وفي نفس الصدد قدمت المسؤولة عن برنامج مراقبة الحمل والولادة و كذلك على برنامج المتطوعين الجماعاتيين ،عرضا مفصلا( باللهجة الامازيغية) للتعريف بدار الامومة والاهداف المتوخاة من بناءها(ايواء الحوامل قبل وبعد ان يضعن حملهن)،وتطرقت كدلك لموضوع وفيات الأمهات بالعالم القروي ورهان تقليص نسبها التي لازالت مرتفعة.
اللقاء تعزز بعرض فيديوهات من انجاز وزاة الصحة بشراكة مع الاتحاد الاوروبي.وركز على آليات التواصل مع الساكنة وطرق اقناعهم بأهمية التوجه لدار الامومة بالقصيبة خاصة خلال فترات موجة البرد التي تشهدها جماعة ناوور.كما تم التطرق إلى أهم المشاكل الميدانية التي لازالت تعرقل المتطوعين الجماعاتيين في عملهم وكذا سبل معالجتها .

ومن اجل ضبط التنقل الاستعجالي بين الدواوير ودار الولادة وترشيد استعمال سيارة الإسعاف ،ثم توزيع هواتف نقالة على المتطوعات لضمان نجاعة وسرعة التدخل في الوقت المناسب للتكفل بالمرأة عند الوضع وتحسين شروط الولادة الآمنة لديها.

و اختتم اللقاء بضرورة الالتزام بتعبئة الاستمارات وأوراق التوجيه حسب مقتضيات سجل(دليل) المتطوع الجماعاتي في كل تدخل على حدى لما لذلك من أهمية في تتبع العملية وتقييمها.

الاخبار العاجلة