آش واقع… طرد واعتقالات عمال بشركة لمقلع الرمال بالقصيبة واشتغال ضدا في قرار ولاية الجهة وعائلات تعتزم الاحتجاج أمام المحكمة بتادلة

7 يناير 2018
آش واقع… طرد واعتقالات عمال بشركة لمقلع الرمال بالقصيبة واشتغال ضدا في قرار ولاية الجهة وعائلات تعتزم الاحتجاج أمام المحكمة بتادلة

تاكسي نيوز / حميد الخلوقي 

 

 

 

لاحديث لساكنة القصيبة ودير القصيبة سوى عن ما يقع داخل مقلع للرمال بالمنطقة ، حيث تعرض عدد كبير من العمال إلى طرد جماعي دون تبرير ، ومنهم من قدم استقالته الطوعية مقابل أن يستلم تعويضا ماديا.

الغريب يقول أحد العمال أن صاحب المقلع لم يكتفي بطرد العمال ، بل قام برفع شكايات ضد بعضهم ،واعتقلت عناصر الدرك الملكي بعضهم الأسبوع الماضي ، واعتقلت 4 اخرين أمس السبت حيث وجهت لهم تهم تتعلق بخيانة الأمانة.

وفي اتصال أحد العمال بتاكسي نيوز أكد أن جهات نافذة تقف وراء أصحاب المقلع ، بدليل أن الشركة تعمل رغم صدور قرار يقضي بتوقفها ، بل يقوم صاحبها بتحدي قرار صادر يوم 30/06/2017 عن والي جهة بني ملال خنيفرة تتوفر تاكسي نيوز على نسخة منه ، يدعو الشركة إلى التوقف الفوري عن العمل وعن تفتيت المواد المستخرجة من المقلع إلى حين الحصول على رخصة التفتيت من المصالح المعنية. لكن الشركة استمرت في عملها وكأن الأمر لا يعنيها في تحد غير مفهوم للقرار والقانون، يقول احد العمال .

وأكدت مصادرنا أن أسر وعائلات العمال المعتقلين قررت غدا الاثنين الاحتجاج أمام المحكمة الابتدائية بقصبة تادلة ، تزامنا مع تقديم العمال الأربعة المعتقلين ، وسيطالبون باطلاق سراحهم ، كما سيحتجون بعدها امام المقلع.يقول قريب احد المعتقلين.

وتساءلت احدى المواطنات من القصيبة:” هل مكتوب على ابناء القصيبة أن تستنزف ثروات بلدتهم وخيراته ويزج بهم فوق ذلك في السجون ، ومن يحمي صاحب المقلع الذي يتحدى جميع السلطات سواء المحلية او الاقليمية”.

وأضافت ذات المتحدثة قائلة :” نطالب بفتح تحقيق حول تسريح العمال بهذه الطريقة وكيف أن العمال يشتغلون بدون عقود ومن له المصلحة في قهر أبناء المنطقة وناشدت الجمعيات الحقوقية للتدخل”.

وعلى ما يبدو أن هذه القضية لن تتوقف عن هذا الحد وستكون لها تبعات ، لاسيما وأن الأسر والمواطنين المتعاطفين مع العمال المطرودين والمعتقلين قرروا اتباع كافة الاشكال النضالية السلمية حتى يتم انصاف المظلومين من أبناء المنطقة.

 

 

الاخبار العاجلة