جمعية تاخصايت للتنمية والتضامن القروي تفتتح أنشطتها بحفل على شرف الفاعلين المحليين

28 يونيو 2017
جمعية تاخصايت للتنمية والتضامن القروي تفتتح أنشطتها بحفل على شرف الفاعلين المحليين

محمد كسوة

 

 

افتتحت جمعية “شرفاء تاخصايت للتنمية و التضامن القروي” حديثة التأسيس أنشطتها بتنظيم حفل على شرف مختلف الفاعلين المحليين وذلك صباح اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2017 الموافق ل 2 شوال 1438 هـ بزاوية تاخصايت التابعة لجماعة أولاد ناصر إقليم الفقيه بن صالح.
الحفل الذي حضره رئيس الجماعة الترابية لأولاد ناصر والنائب الأول له ومستشارين جماعيين ورؤساء جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة و أعيان زاوية تاخصايت ، استهل بتلاوة بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني المغربي ، وبعد ذلك ألقى لوطفي عبد الرزاق ، رئيس الجمعية كلمة رحب من خلالها بجميع الحاضرين والحاضرات ، شاكرا لهم تلبية دعوة الجمعية لحضور فعاليات افتتاح أنشطة جمعية “شرفاء تاخصايت للتنمية و التضامن القروي”.
وأضاف أن هذا النشاط الأول في حياة الجمعية بعد تأسيسها ، يأتي للاحتفال بالمولود الجمعوي الجديد الذي ينضاف إلى المشهد الجمعوي بزاوية تاخصايت خاصة وجماعة أولاد ناصر عامة ، والذي يهدف مؤسسوه من ورائه أن يكون إضافة نوعية وليس عددية للنسيج الجمعوي بالمنطقة ، ولبنة من لبنات التنمية في بعدها المحلي والجماعاتي .
وأكد ذات المتحدث ، أن أعضاء الجمعية واعون كل الوعي بجسامة المسؤولية وصعوبة الاختيار ، بالنظر إلى المكانة التي أصبح يضطلع بها المجتمع المدني في بعده التشاركي مع المؤسسات العمومية والشبه العمومية ، إنطلاقا من مرجعيين أساسيين هما دستور 2011 والميثاق الجماعي.
وأوضح رئيس الجمعية ، أنه بقدر ما هم واعون بالاكراهات والصعوبات السالفة الذكر ، غير أن أعضاء الجمعية كلهم عز وإصرار على تجاوزها وتدليلها بروح العمل الجماعي وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ، والدخول في شراكات حقيقية مع مختلف الفاعلين في التنمية من مجالس محلية وإقليمية وجهوية ومجتمع مدني وإدارة ترابية.
وختم لوطفي عبد الرزاق كلمته باستعراض مجالات عمل الجمعية والتي ذكر منها : التعاون مع المؤسسات الشريكة والداعمة ، التأطير والتكوين ، الأنشطة الثقافية والرياضية والإجتماعية ، الاهتمام بالتمدرس في العالم القروي ، تنفيذ برامج التنمية المحلية ، تحسين وضعية المرأة القروية وذوي الاحتياجات الخاصة و الاهتمام بالبيئة.
وقدم رئيس جمعية “شرفاء تاخصايت للتنمية و التضامن القروي” باقي أعضاء الجمعية وهم كالتالي :
ـ داديس محمد علي ؛ نائب الرئيس
ـ الهاشمي سعيد ، أمين المال
ـ الهاشمي علي ؛ نائب أمين المال
ـ مروان ياسين ؛ المقرر
ـ مجيد عبد السلام ؛ نائب المقرر
ـ المستشارون:
1 ـ مرشيد اكرام
2 ـ داديس فظيلة
3 ـ لوطفي أودادس
4 ـ بنيطو أودادس
5 ـ مرشيد البشير.
ومن جهته هنأ عبد الرزاق فضلي ، رئيس جماعة أولاد ناصر ، أعضاء الجمعية على هذا المولود ، وتمنى لهم التوفيق والنجاح ، مؤكدا استعداد المجلس للتعاون معها ودعمها إسوة بباقي الجمعيات المنتمية لتراب الجماعة.
بعد ذلك تم تقديم وصلات من الأمداح النبوية قدمها أبناء زاوية تاخصايت ، بعدها قدم رضوان المرجاني ، رئيس جمعية النهضة للأعمال الاجتماعية و التنموية عرضا حول” أدوار المجتمع المدني من خلال الدستور و الميثاق الجماعي ” .
وكان هذا اللقاء فرصة ألقى فيه عدد من مكونات المجتمع المدني والفاعلين المحليين كلمات عبروا من خلالها عن رغبتهم الأكيدة في التعاون من أجل مصلحة ساكنة المنطقة وتجاوز الخلافات الضيقة وتقديم المصلحة العامة على المصالح الشخصية الضيقة لتحقيق التنمية المحلية إلى جانب مختلف الشركاء والفاعلين .
وفي نهاية هذا الحفل المتميز أقيمت وجبة غذاء على شرف الحضور وختم اللقاء بالدعاء الصالح.

 

 

الاخبار العاجلة