عاجل… 41 جمعية تجمعو ودارو بيان استنكاري حول الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب بمدينة خريبكة والنواحي وطالبو بتوضيحات وتدخل عامل الاقليم

13 أغسطس 2023
عاجل… 41 جمعية تجمعو ودارو بيان استنكاري حول الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب بمدينة خريبكة والنواحي وطالبو بتوضيحات وتدخل عامل الاقليم

تاكسي نيوز// الصورة تعبيرية من هيئة تحرير الموقع

 

افاد بيان، توصل به موقع تاكسي نيوز، موقع من طرف 41 جمعية مدنية بخريبكة، انه وعلى اثر الانقطاعات المتتالية دون سابق انذار للماء الصالح للشرب بمدينة خريبكة والنواحي، من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بخريبكة، والذي يصادف موجة الحر التي تشهدها المدينة، ليخرج المكتب المعني ببلاغات متأخرة تبرر ذلك بالإصلاحات والأعطاب التقنية، والمثير للاستغراب أن هذه المبررات تتزامن فقط كل صيف مما يطرح العديد من التساؤلات، اضافة الى نقص في الصبيب المائي وانعدامه في الطابق الثاني والثالث … الشيء الذي خلف استياء في صفوف ساكنة المدينة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن امتعاضهم واستيائهم من التعامل اللامسؤول للمكتب المعني مع الساكنة.

وبناء عليه، يقول البيان ذاته،  فإن فعاليات المجتمع المدني بمدينة خريبكة تشجب الطريقة اللامسؤولة التي يتعامل بها المكتب أعلاه مع ساكنة المدينة، الممثلة في عدم اشعارهم بالإنقطاعات المتتالية للماء وغياب التواصل القبلي مع الساكنة، بحيث لم يكلف نفسه واجب الاعتذار للساكنة بسبب الضرر الذي لحق بهم جراء الانقطاع المتكرر دون الاشعار.

واستغربت الجمعيات في البيان مبرر الأعطاب المفاجئة الذي يقدمها المكتب المعني والتي لا يحصل إلا خلال فصل الصيف بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة. مطالبين من المكتب المعني تعزيز الشبكة المائية بمضخات اضافية وتجهيزات تقنية ولوجستيكية حتى تحول دون الأعطاب المتكرر، وحتى يستفيد جميع ساكنة المدينة من خدمة الماء الصالح للشرب.

وساءل البيان المكتب على مدى صحت الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كون أن المجمع الشريف للفوسفاط هو من يتسبب في انقطاعات الماء بسبب استعماله المفرط في نقل الفوسفاط عبر الأنابيب.

ودعت الجمعيات المكتب المعني الى رفع مستوى تخزين الماء الصالح للشرب في الخزانات المائية للمدينة تفاديا للإنقطاعات الطويلة للماء في حالة وقوع الأعطاب التقنية. كما دعت  المكتب الى تقديم تعويضات أو تخفيضات في الفواتير جراء الانقطاعات المتتالية، وخاصة للمواطنين المتضررين من هذا الانقطاع مثل المخابز ومحلات المأكولات وغيرها.

ودعت الجمعيات ايضا جميع المسؤولين الذين تربطهم علاقة بالموضوع وعلى رأسهم عامل الاقليم الى التدخل الفوري والعاجل من أجل الحيلولة دون تكرار هذه الحوادث التي تمس بحقوق المواطنين رغم قيامهم بواجباتهم تجاه المكتب، كما تهدد السلم والأمن الاجتماعي. كما طالبت المجلس الجماعي ببرمجة نقطة تدبير قطاع الماء خلال الدورة المقبلة والعمل على فسخ الاتفاقية مع المكتب الوطني للماء والكهرباء في أفق تجديدها. منددين بالانقطاع اليومي الليلي خلال فترة الصيف دون تقديم مبررات أو إيضاحات لذلك. ومطالبين الوزير الوصي على القطاع بالتدخل العاجل وفتح تحقيق في الموضوع.

هذا، ودعت الجمعيات الساكنة الخريبكية الى رفع دعوة قضائية على المكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل تعويضهم جراء الضرر الذي لحقهم خاصة أصحاب المحلات الخدماتية والتجارية. كما أعلنت عزمها تأسيس التنسيقية المحلية للتصدي للانقطاع المتكرر اليومي للماء الصالح للشرب بخريبكة.يختم البيان الاستنكاري

 

الاخبار العاجلة