كيف ديما… بني ملال تحتل المرتبة الثالثة بين المدن المغربية في “ارتفاع الأسعار” وهذه أسماء المدن المتضررة من “الغلاء”=تقرير=

23 أبريل 2023
كيف ديما… بني ملال تحتل المرتبة الثالثة بين المدن المغربية في “ارتفاع الأسعار” وهذه أسماء المدن المتضررة من “الغلاء”=تقرير=

محمد الوافي

 

ذكر تقرير  للمندوبية السامية للتخطيط  أن أسعار المواد الغذائية بالمغرب عرفت ارتفاع يفوق 16 بالمائة، خلال شهر مارس المنصرم.

 

وحسب التقرير ذاته، فقد جاءت بني ملال في المرتبة الثالثة من بين المدن المغربية التي عرفت أكبر الارتفاعات في مؤشر أسعار المستهلك أثناء شهر مارس الماضي. حيث احتلت  كلميم المرتبة الاولى على رأس القائمة بنسبة 1.4٪، متبوعة بالحسيمة بـ 1.2٪ ، وبني ملال كما سبقت الاشارة ب 0.8٪ ، ومراكش 0.7٪ وأكادير وفاس وتطوان والعيون 0.3٪ والقنيطرة، وطنجة وسطات بنسبة 0.2٪، من جهة أخرى، سُجّل انخفاض في كل من الدار البيضاء والرشيدية بنسبة 0.3٪، وفي وجدة والرباط وآسفي بنسبة 0.1٪.

 

وافادت المندوبية “أن شهر مارس من سنة 2023، عرف الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعا بنسبة 8.2 بالمائة، بسبب ارتفاع مؤشر المنتجات الغذائية بنسبة 16.1بالمائة، و3 بالمائة بالنسبة للمنتجات غير الغذائية، مقارنة مع شهر مارس من السنة الماضية”.

ويضيف التقرير أن مؤشر التضخم الأساسي(يستثني المنتجات ذات الأسعار المتقلبة والمنتجات بالأسعار العامة) ارتفع بنسبة 0.1 بالمائة، خلال مارس الماضي مقارنة بفبراير من نفس السنة، وبـ8.1 بالمائة مقارنة بشهر مارس من سنة 2022.

واكدت المندوبية ان الارتفاع الذي عرفته المواد الغذائية ما بين شهري فبراير ومارس من السنة الجارية، هم بالخصوص الفواكه بنسبة 3.4٪، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.2٪، والحليب والجبن والبيض والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0.3٪، والسكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات بنسبة 0.2٪ والخضر والخبز والحبوب بنسبة 0.1٪. فيما تراجعت أسعار اللحوم، بنسبة 0.8٪ والزيوت والدهون بنسبة 0.1٪.

أما بالنسبة للمنتجات غير الغذائية، فالانخفاض في الأسعار هم بشكل رئيسي أسعار الوقود بنسبة 3.6٪.

 

الاخبار العاجلة