عامل إقليم الفقيه بن صالح يزور ساكنة أولاد سي بلغيث بعد اعتصامهم المفتوح الذي دخل يومه الحادي عشر وهذه هي المقترحات

آخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2017 - 3:28 صباحًا
عامل إقليم الفقيه بن صالح يزور ساكنة أولاد سي بلغيث بعد اعتصامهم المفتوح الذي دخل يومه الحادي عشر وهذه هي المقترحات

محمد كسوة

قام نور الدين أوعبو ، عامل إقليم الفقيه بن صالح مرفوقا بمدير ديوانه و رئيس دائرة بني موسى الشرقية وقائد قيادة بني موسى الشرقية وعناصر من الدرك الملكي اليوم الخميس 30 مارس 2017 ، بزيارة إلى ساكنة أولاد سي بلغيث جماعة أولاد بورحمون بعد دخولهم في اعتصام مفتوح أمام مقر مشروع تربية الديك الرومي وصل يومه الحادي عشر للمطالبة برحيل المشروع لما سببه للساكنة من أضرار. وقال عامل إقليم الفقيه بن صالح ، إن زيارته لساكنة أولاد سي بلغيث تأتي في إطار فتح حوار جاد ومسؤول لإيجاد الحل الأنسب لهذا المشكل الذي دفع الساكنة للاحتجاج كل هذه المدة ، مؤكدا أنه لا يملك حق إغلاق المشروع بدون سند قانوني ، لأن ذلك يعتبر تعسفا وشطا في استعمال السلطة ، لكون المشروع يضيف عامل إقليم الفقيه بن صالح أقيم على أسس قانونية ،. وأضاف أوعبو ، أن المغرب دولة الحق والقانون ، وما أقيم على أساس قانوني لا يمكن إلغاؤه إلا بالقانون ، واقترح على ممثلي ساكنة أولاد سي بلغيث تكوين لجنة لزيارته صباح يوم غد الجمعة بمقر عمالة الفقيه بن صالح لبحث إجراءات اللجوء إلى القضاء لرفع دعوى قضائية ضد الشركة صاحبة المشروع من أجل استصدار حكم إغلاق المشروع ، وأن هذا هو المسار الوحيد والقانوني للاستجابة لمطلب الساكنة في إغلاق المشروع. وطالب المتدخلون من ساكنة أولاد سي بلغيث عامل إقليم الفقيه بن صالح بالتدخل لرفع الضرر الذي لحقهم جراء هذا المشروع الذي أصبح يهدد سلامتهم وأمنهم واستقرارهم وأن الأمر لا يقتصر عليهم فقط بل إن الروائح الكريهة التي تنبعث من المشروع تصل إلى الدواوير المجاورة ، متسائلين عن عدم تعليق جماعة أولاد بورحمون لإعلان بحث المنافع والمضار في الوقت القانوني .

وجوابا على تدخلاتهم ، قال عامل إقليم الفقيه بن صالح ، إنه متيقن من وجود ضرر ، لأنه لا يمكن للساكنة أن تحتج كل هذا الوقت إلا لوجود الضرر ، وأنه ضد أن يلحق الساكنة ضرر بسبب هذا المشروع ، موضحا استعداده بمعية اللجنة المنبثقة عن الساكنة اتباع المساطير القانونية لرفع هذا الضرر عنهم .

وشدد أعبو أن زيارته للساكنة ليست من أجل دعوتهم لفض الاعتصام ، وإنما من أجل فتح قنوات الحوار مع الساكنة ، مؤكدا أن باب الحوار معه دائما مفتوح ، وأن يديه ممدودة إليهم من أجل اتخاذ إجراءات قانونية تحقيقا ما فيه مصلحة للساكنة ، لكون القانون فوق الجميع و”لا يمكن أن أتعسف على أي كان” يضيف عامل الفقيه بن صالح.

و فور مغادرة عامل إقليم الفقيه بن صالح والوفد المرافق له لدوار أولاد سي بلغيث ، صرح الشرقاوي بدوي ، النائب الثاني لرئيس أولاد بورحمون أن اللقاء مع عامل إقليم الفقيه بن صالح كان بهدف مناقشة السبل الكفيلة برفع الضرر عن الساكنة ، وثمن هذه البادرة التي قام بها عامل الإقليم ، وأوضح أن الساكنة ستتفاعل إيجابا مع مقترح  العامل ، ولكن بالموازاة مع ذلك ستستمر في اعتصامها المفتوح إلى حين رفع الضرر عنها.

ومن جهته نوه المصطفى الشاكي ، فاعل جمعوي ، بزيارة عامل إقليم الفقيه بن صالح لساكنة أولاد سي بلغيث ، حيث أعلن عن تضامنه مع الساكنة المتضررة و عبر عن استعداده لمساعدة الساكنة في رفع الضرر عنهم بسلوك المساطر القانونية ، وفي نفس الوقت أعلن الشاكي قرار الساكنة القاضي بمواصلة الاعتصام المفتوح إلى حين رحيل “مول بيبي “.

Share Button
2017-03-31 2017-03-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة