بلاغ حول أشغال المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لجهة مراكش- آسفي: “دورة خالد برطوس”

29 مارس 2017
بلاغ حول أشغال المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لجهة مراكش- آسفي: “دورة خالد برطوس”

تاكسي نيوز / بلاغ حول أشغال المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لجهة مراكش- آسفي: “دورة خالد برطوس”

 

انعقد يوم الأحد 26 مارس 2017 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بمراكش المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل لجهة مراكش-آسفي UMT تحت شعار: “جميعا من أجل صون حقوق وكرامة نساء ورجال الصحة والحريات النقابية جهويا ووطنيا وإقرار خصوصية قطاع الصحة” بحضور حوالي ستين مسؤول نقابي من مختلف المكاتب المحلية والإقليمية والتنظيمات الموازية بجهة مراكش آسفي، تحت إشراف أعضاء المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بالجهة.

 

وبعد الترحيب بالحضور وترديد نشيد الاتحاد تناول الكلمة عضو المكتب الجامعي والكاتب الجهوي لمراكش د.أحمد فخرالدين حيث تطرق للإطار العام وطنيا وجهويا والظروف التي ينعقد فيها هذا المجلس الجهوي تحت اسم “دورة خالد برطوس” لتجديد التضامن مع أخينا ورفيقنا الكاتب المحلي للمكتب النقابي لمستشفى سعادة المتابع أمام القضاء بشكاية كيدية لمديرة المستشفى، لما يمثله ذلك من رمزية في مواجهة للتضييق على الحريات النقابية، مسجلا اعتزاز مناضلي الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بالزخم النضالي الذي ترتب عن ذلك على عكس ماكان يأمله المتآمرون على مناضلاتنا ومناضلينا الشيء الذي تم تجسيده بالتضامن الميداني للإتحاد المحلي لـ إ م ش بمراكش وعدد من المكاتب النقابية للجامعة إقليميا وجهويا ووطنيا ومؤازرةفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان…

 

بعدها تم التطرق للنقطة الثانية المتعلقة بالنضالات الفئوية (حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة نموذجا) وإعطاء الكلمة للأخ يحيى خبان ممثلا عن الحركة الذي شدد على أحقية كافة الممرضات والممرضين في الإنصاف وتسوية وضعيتهم الإدارية والمهنية وتمتيعهم بالمعادلة العلمية والإدارية لدبلوماتهم ونظامLMD…

 

 

وبعد المناقشة المستفيضة وتسليط الضوء على العديد من القضايا والمشاكل المحلية، الإقليمية والجهوية والفئوية على لسان كل من الإخوة أحلام بلقتيب، د.عماد سوسو وحسن العايش؛ فإن المجلس الجهوي:

1- يندد بالتضييق على الحريات النقابية واستهداف مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بالجهة وتعرضهم للتعسفات منها متابعة الكاتب العام للمكتب النقابي لمستشفى سعادة للأمراض العقلية والنفسية.

2- يدعو كافة المناضلات والمناضلين والمكاتب النقابية إلى مواصلة دعم ومؤازرة أخينا ورفيقنا خالد برطوس المتابع أمام القضاء كشكل من أشكال التصدي للتضييق على ممارسة العمل النقابي.

3- يندد بتماطل المندوبيات والمديرية الجهوية في صرف كل أنواع التعويضات (تعويضات المسؤولية، الحراسة والإلزامية والمداومة، تغطية التظاهرات، تعويضات المستشفى المتنقل بالحوز…) ويتشبث بصرفها عاجلا.

4- يطالب بالتسوية الفورية لملفات العاملات والعاملين بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بمراكش، وبالحل العاجل والفوري للمشاكل العالقة والمتراكمة لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة (SAMU) ومصلحة مقاومة الصدمات التابعة للمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.. والتي أصبحت عائقا أمام أداء العاملات والعاملين لمهامهم في ظروف ملائمة وتشكل تهديدا مباشرا على حياة المواطنين.

5- يواصل من خلال أجهزته المحلية والإقليمية والجهوية والفئوية تتبع الملفات والمشاكل العالقة حتى تسويتها.

6- يؤكد مساندته لاحتجاجات حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة ويدعو مناضلاته ومناضليه للمشاركة المكثفة في خطواتها النضالية (الاعتصام الوطني أمام الوزارة ليومي 6 و 7 أبريل المقبل…).

7- يستنكر الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها نساء ورجال الصحة أثناء مزاولتهم لعملهم ويعبر عن تضامنه اللامشروط مع الأخ عبد الغني الطاهري الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بقلعة السراغنة.

8- يعلن تضامنه اللامشروط مع المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بالخميسات ويدين محاربة العمل النقابي والترهيب الذي يتعرض له أعضاء المكتب النقابي الإقليمي العاملين بمستشفى تيفلت.

9- يقرر تسطير برنامج نضالي تصعيدي جهوي للدفاع على كرامة وحقوق نساء ورجال الصحة والحريات النقابية يبتدئ بيوم تضامني (حمل الشارة، تنظيم وقفات، بعث رسائل احتجاج…) سيتم الإعلان عن تاريخه لاحقا.

10- يهيب بجميع مناضلاته ومناضليه إلى الالتفاف حول منظمتهم العتيدة والاستمرار في اليقظة والتعبئة لتحقيق المطالب العادلة والمشروعة للعاملين في قطاع الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم، ومواصلة التعبئة والاستعداد لإنجاح محطة المؤتمر الجهوي الأول للجامعة الوطنية للصجة (إ م ش) بجهة مراكش- آسفي.

 

الاخبار العاجلة