هدي مزيانة… محمد فطاح عامل اقليم خنيفرة يستنفر مصالح المراقبة ويقرر اتخاذ اجراءات استعجالية للحد من وثيرة ارتفاع اسعار بعض المواد الاساسية

9 فبراير 2023
هدي مزيانة… محمد فطاح عامل اقليم خنيفرة يستنفر مصالح المراقبة ويقرر اتخاذ اجراءات استعجالية للحد من وثيرة ارتفاع اسعار بعض المواد الاساسية

هشام.ب

ترأس عامل إقليم خنيفرة يومه الأربعاء 08 فبراير 2023، بمقر عمالة خنيفرة اجتماعا خصص للاطلاع على وضعية تموين الأسواق بالمواد الأساسية، وكذا الإجراءات الاستعجالية الكفيلة للحد من وثيرة ارتفاع أثمنة بعض المواد الغذائية الأساسية.

وفي كلمته بالمناسبة، أشار عامل الإقليم، الى الظرفية الاقتصادية الاستثنائية والصعبة التي تعيشها بلادنا حاليا، والتي هي نتاج لعوامل خارجية غير متحكم فيها وأخرى داخلية من بينها توالي سنوات الجفاف،و التداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على أسعار المحروقات، إضافة الى الخروج من جائحة كورونا وما لها من تبعات سلبية على الاقتصاد الوطني وتنافسيته.

وأضاف أن ضعف المواسم الفلاحية الأخيرة ومردوديتها بسبب قلة التساقطات وندرة المياه وموجات البرد والصقيع ، ساهمت بدورها في تردي الإنتاجية الفلاحية والحيوانية؛ وهو ما تسبب في عدم استقرار وزيادة أثمان بعض المواد الغذائية الأساسية الموجهة للاستهلاك اليومي خاصة اللحوم والخضراوات والفواكه.

 

و أهاب بالمناسبة بجميع الحاضرين تعبئة كافة الوسائل والإمكانات، ومواصلة التنسيق في إطار اللجنة الإقليمية واللجن المحلية لتتبع حالة الأسواق وتطور الأسعار وتتبع التدابير المتخذة واعتماد ما يلزم من إجراءات إضافية لضمان التموين المنتظم للأسواق وتكثيف وتوجيه عمليات المراقبة بمختلف ربوع الإقليم وكذا التدخل بشكل فوري وبالصرامة المطلوبة والعمل على اتخاذ ما يلي، خصوصا مع اقتراب حلول شهر رمضان الابرك ضمانا لمروره في أحسن الأحوال:

 

– عقد اجتماعات طارئة للجان المحلية لليقظة لتسطير برامج عمل ميدانية.

– رفع تقارير من طرف السلطات المحلية المصالح الامنية بشأن ما يمكن أن يَمُسّ بالقدرة الشرائية للمواطنين من ممارسات أو اختلالات تُرْفع للجنة الإقليمية للتنسيق.

– تكثيف المراقبة على جميع المستويات وبشكل منتظم.

– تكوين لجنة إقليمية بإشراف من الكتابة العامة للعمالة للتنسيق، وتتبع تنفيذ برنامج عمل صارم ومتكامل لمختلف مسالك التوزيع والتموين.

– ضرورة انخراط المنتخبين ووسائل الإعلام المواطِنة والمجتمع المدني من أجل تعزيز الطمأنينة ومواجهة كل ما يُؤثّر على الأثمان بشكل سلبي.

– تكليف الغرفة الفلاحية والمصالح التابعة لوزارة الفلاحة لدراسة مختلف مسالك تموين الأسواق والمحلات التجارية بخصوص اللحوم والخضر والفواكه، ورصد كل العوامل والشوائب التي يُمكن أن تُسْهِم في ارتفاع الأثمنة.

– عقد اجتماعات كل 15 يوماً للتقييم واقتراح إجراءات جديدة للتعامل مع تطور الوضعية، بتنسيق ٍمن طرف الكاتب العام للعمالة.

من جهة أخرى، أكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بالعمالة على أن عملية تموين مختلف الأسواق ونقاط البيع على مستوى إقليم خنيفرة تتم في ظروف عادية، بحيث لم يسجل أي نقص في المواد الغذائية الأساسية، بل إن العرض يتسم بالوفرة من حيث النوع ومن حيث الجودة.

وفيما يخص تتبع حالة التموين والأثمان من خلال مراقبة مختلف نقاط البيع والأسواق المتواجدة بالإقليم، فقد تم خلال سنة 2022 تنظيم 1580 زيارة مراقبة شملت 8513 نقطة بيع، مكنت من ضبط مجموعة من المخالفات تم على إثرها حجز واتلاف ما مجموعه 2129.12 كلغ من المواد الغير صحية وتوجيه 834 من الإنذارات وتحرير 143 محضر مخالفة.

وفي الأخير، جددت السلطة الاقليمية التأكيد على ضرورة انخراط جميع المتدخلين و تعبئة كافة الوسائل والإمكانات مع التحلي بروح التضامن و المسؤولية والمواطنة لمواجهة وتجاوز هذه المرحلة وكدا تفعيل كافة الإجراءات التي من شأنها ضمان التموين العادي والمستمر للسوق المحلي بالمواد والسلع الضرورية.

الاخبار العاجلة