قضايا الشأن التربوي ” محور لقاء جمع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ببني ملال و مرصد حقوقي “

آخر تحديث : الأربعاء 5 يناير 2022 - 9:03 مساءً
قضايا الشأن التربوي ” محور لقاء جمع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ببني ملال و مرصد حقوقي “

فريكس المصطفى / تاكسي نيوز

بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال، عقد المكتب التنفيذي للمرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية لقاءا تواصليا يوم الثلاثاء 4 يناير 2022 مع مدير المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال من أجل التداول ومناقشة قضايا تهم التعليم بالإقليم.

هذا اللقاء التواصلي كان فرصة لأعضاء المرصد لطرح بعض القضايا التي تتمحور حول واقع وأفاق المدرسة العمومية بالإقليم من حيث بنياتها وعلاقتها بمحيطها الخارجي، والتي تدخل في إطار الإسهام الفعال في تطوير المنظومة التعليمية بالاقليم، استجابة لانتظارات التلاميذ وأسرهم والهيئة التعليمية التربوية، مؤكدين على أهمية التشارك في التدبير والانفتاح والتواصل الإيجابي المثمر بين مكونات المجتمع المدني وكل الفاعلين لأجل تحقيق إقلاع تربوي فعال بالإقليم والجهة.

وفي كلمة له بالمناسبة، شكر  المدير الإقليمي حميد الشكراوي أعضاء المرصد على مبادراتهم، ورحب بجميع أعضاء المرصد وأعرب عن شكره وتقديره لهم وللدور الحقوقي الفعال والعناية التي يولونها لقضايا المواطنين في الشأن التربوي، مؤكدا على الدور المحوري الذي يلعبه المجتمع المدني في الارتقاء بالحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية، خصوصا منها تلك المتواجدة بالعالم القروي، كما عبر من جهته عن ارتياحه لمثل هذه اللقاءات التي تندرج في إطار التواصل والمقاربة التشاركية بين مكونات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة.

من جهته شكر رئيس المرصد فريكس المصطفى مدير المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال على استجابته لهذا اللقاء الذي يعد مناسبة لطرح مجموعة من القضايا المرتبطة بالشأن التربوي بالإقليم،وأضاف من جهته أنه تماشيا مع مقتضيات بنود النظام الأساسي للمرصد المتعلقة أساسا بالدفاع عن حقوق الإنسان، والرامية الى تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأفراد ، فالدفاع عن حقوق التلميذ والمدرس تعد من أولويات قضايا المرصد، دفاعا عن كرامتهم الإنسانية.

ومن بين التساؤلات التي طرحها أعضاء المرصد خلال اللقاء هناك وضعية التعليم الأولي بإقليم بني ملال، و مشكل الاكتضاض الحاصل بأقسام أسلاك التعليم الإعدادي والثانوي، ثم مسألة الأقسام المشتركة ومدى تأثيرها في تنمية التحصيل الدراسي لدى التلاميذ ،بالإضافة الى قضايا أخرى تتعلق بحماية التلاميذ من إقدام بعض الشبان على التحرش بالتلميذات أمام أبواب المؤسسات التعليمة.

من جهته، وبكل مصداقية وشفافية، أجاب ”حميد الشكراوي ” مدير المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببني ملال عن كل الأسئلة والقضايا المطروحة، وجدير بالذكر أن أعضاء المرصد عبروا من جهتهم على أن اللقاء كان مثمراً ومتميزا، بعدما قدمت لهم إجابات مقنعة مبنية على إحصائيات ووثائق، مما يدل على أن المسؤول الأول عن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بإقليم بني ملال يقوم بعدة مجهودات جبارة ومحمودة تستحق الشكر والتقدير.

وفي ختام اللقاء، نوه أعضاء المرصد بالمجهودات المبذولة من طرف مدير الأكاديمية ”مصطفى السليفاني” في إطار تدبيره المحكم لشؤون الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، والنتائج المهمة التي حققها في إطار تنزيل المشاريع التربوية بالجهة، والارتقاء بها.

Share Button
2022-01-05 2022-01-05
أترك تعليقك
1 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة