مواطنون واطفال محرومون من الكهرباء ببني ملال يصرحون لتاكسي نيوز :” المسؤولين يضاويو بالتريسينتي وحنا تايقولو لنا ضاويو بالشمع البلدي” -وثيقة-

آخر تحديث : الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 - 1:05 صباحًا
مواطنون واطفال محرومون من الكهرباء ببني ملال يصرحون لتاكسي نيوز :” المسؤولين يضاويو بالتريسينتي وحنا تايقولو لنا ضاويو بالشمع البلدي” -وثيقة-

تاكسي نيوز / جمال مايس 

التقت تاكسي نيوز بعض المواطنين المحرومين من ربط منازلهم بالكهرباء ببني ملال ، واشتكوا من حرمانهم من هذا الحق ، وامتناع السلطات ببني ملال عن تسليمهم رخص الربط بحجة أن منازلهم بنيت بشكل عشوائي .

محمد قال لتاكسي نيوز أنهم يتساءلون هل هم فعلا مواطنون وهل السلطات تعترف بهم كمواطنين مغاربة ، ولماذا هذا المنع وهل هو عقاب لهم ، أسئلة ظلت معلقة وبدون إجابة يقول محمد.

أما المسنة رابحة فتحدثت بنبرة الحزن الممزوجة بدموع الحكرة وهي تشتكي معاناتها مع العيش في الظلام ، وحرمانها من أبسط حق واجب على الدولة توفيره لمواطنيها ، وعبرت عن استيائها من تعامل السلطات التي تتقاذفها من مكتب لاخر ، الباشا يوجهها لرئيس المجلس البلدي لبني ملال ، وهذا الأخير يشرح لها ويؤكد أن القرار بيد السلطة وليس مجلسه ، وبين هذا وذاك ضاعت مصلحتها تقول المسنة رابحة.

كريم الشاب الذي استشاط غضبا واستنكر ما يتعرض له المواطنين في بني ملال ، وقال أنه من غير المعقول أن يسقط هو وأسرته وباقي المتضررين ضحايا لحسابات قد تكون سياسية بين ولاية جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الجماعي لبني ملال ، وهذا ما اكتشفه خلال رحلة بحثه عن وثيقة رخصة ربط منزله بالكهرباء ، حيث تاه بين مكاتب الولاية والباشوية والمجلس الجماعي ، واعتبر أنه اذا كان هو وباقي المتضررين قد بنوا بطريقة غير قانونية في السابق ، فالسلطات من العار عليها أن تعاقبهم بل على العكس وجب عليها أن تبحث عن الحلول لأنه كما قال كريم “لي عطا الله عطاه وشحال من دار مبنية عشوائي ولكن راه شدات رخص الربط بالكهرباء” ، ويضيف :” المسؤولين مضاويين بترسينتي وحنا تايقولو لنا ضاويو بالشمع البلدي !”.

الطفل أيمن الذي كان يرافق والده عندما سألناه عن المشكل أجاب تاكسي نيوز جوابا يذمي القلوب ويبكي العيون قائلا :” بغيت نتفرج فسبيرمان ورسوم ولكن معدناش ضو وتانتفرج غا عند جيران مرة مرة وماتانبغيش نبرزتهم” ، وأضاف أيمن بكل براءة :” بغيت الملك يدخل ليا ضو ” .

ونختم من حيث قال الطفل أيمن بغيت الملك يدخل ليا ضو  هو تعبير قد يرى فيه المسؤولين غير مسؤول وطائش وكلام أطفال لكن ما لا يعرفه مسؤولونا أن كلام الطفل منطقي وموزون بحكم أنه يرى أن كل المشاكل الوحيد القادر على حلها هو الملك ، كما أن الخطاب الملكي الأخير يجعل كلامه موزونا لأن الملك دعى الولاة والعمال والباشوات والقياد ورؤساء المجالس بالاهتمام بالمواطنين وقضاء حوائجهم دون أن يتركوهم يلتجئوا للادارة المركزية وللملك.

وبعد بحث قامت به تاكسي نيوز تأكدنا بأن ارسالية لوالي الجهة عممها على باشويات مدن الجهة وخصوصا بني ملال ، تنص على عدم منح رخص الربط للمواطنين ، دون التأشير عنها من طرف الباشا ، كما وجهت ارسالية للمكتب الوطني للكهرباء تخبره فيها ان لا يربط اي منزل يحمل رخصة ربط مؤشرة فقط من طرف المجلس الجماعي ، دون السلطات المحلية.

وبين كل هذه الاجراءات المعقدة يبقى المواطن الضحية الأول ومحروما من حقه في الاستفاذة من الكهرباء .

نسخة من الارسالية :

Share Button
2016-12-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة