انتخاب الزميل محمد جليد رئيسا للرابطة المغربية للصحافة الثقافية وفاطمة الإفريقي نائبة له

28 أبريل 2019
انتخاب الزميل محمد جليد رئيسا للرابطة المغربية للصحافة الثقافية وفاطمة الإفريقي نائبة له

محمد البصيري

 

علمت تاكسي نيوز أن الزميل محمد جليد، رئيس القسم الثقافي، بجريدة “أخبار اليوم” والناشط في مجال الترجمة، انتخب رئيسا للرابطة المغربية للصحافة الثقافية التي تم الإعلان عن تأسيسها خلال الجمع العام المنعقد أخيرا، بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، بحضور ثلة من الصحافيين المتخصصين في مجال الصحافة الثقافية و العاملين بمنابر إعلامية مختلفة. هذا وقد إنتخبت فاطمة الافريقي، نائبة للرئيس، والطاهر الطويل، مقررا، فيما أنتخبت حفيظة الفارسي، أمينة للمال وعبد العالي دمياني نائبا لها، و عائشة بلحاج، بشرى مازيه، ليلى بارع، سعيد منتسب، عز الدين بوركة، شكري البكري، مستشارين.
و يهدف هذا الإطار الجديد و فق بلاغ توصلت به الجريدة إلى الترافع عن مكانة الثقافة في الممارسة الإعلامية وتوسيع حيزها في الإعلام العمومي والخاص، والمساهمة في تطوير شروط ممارسة الصحافة الثقافية، ومساعدة الصحافي الثقافي على أداء مهامه كلها في أحسن الأحوال و تعزيز المشاركة في الإنتاج الإعلامي والثقافي وتقوية النشاط الثقافي عن طريق ورشات التكوين المستمر، وإيجاد شراكات مع المؤسسات الثقافية العمومية وغير العمومية، من شأنها أن تسند العمل الإعلامي المهتم بالثقافة.
كما تسعى الرابطة، كذلك، وفق ذات البلاغ إلى تنمية كافة أشكال التعاون والتضامن بين الصحافيين الثقافيين المغاربة، سواء فيما بينهم أو مع باقي صحافيي المجال الثقافي عبر العالم و إقامة علاقات صداقة وتعاون وشراكة مع المؤسسات والاتحادات الوطنية والجمعيات الجهوية والقارية والدولية، والانخراط في منظمات دولية حكومية وغير حكومية ذات الأهداف المماثلة. وتتوخى أيضا المساهمة في النقاش العمومي حول الثقافة والاحتفاء بالجهود المختلفة المبذولة في المجال الثقافي.
وتجدر الإشارة إلى أن “الرابطة المغربية للصحافة الثقافية” جمعية مستقلة عن كل الهيئات الحزبية والسياسية والإدارية وغيرها، كما أنها منفتحة على كافة الصحافيات والصحافيين المغاربة المهنيين المختصين في الشأن الثقافي، سواء الذين يعملون في منابر مغربية أو يراسلون مؤسسات إعلامية أجنبية انطلاقا من المغرب، بغضّ النظر عن اللغات التي يستعملونها.

الاخبار العاجلة