عاجل… مسيرة احتجاجية لنساء ماكصت تقطع 40 كلم مشيا على الأقدام والمطالب إجتماعية والسلطات تحاورهن

آخر تحديث : الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 1:46 صباحًا
عاجل… مسيرة احتجاجية لنساء ماكصت تقطع 40 كلم مشيا على الأقدام والمطالب إجتماعية والسلطات تحاورهن

تاكسي نيوز / تغطية مشتركة : جمال .م – م.البصيري

وصلت مجموعة من النسوة رفقة أطفالهن عشية اليوم الاثنين الى مدينة القصيبة بعدما قطعن حوالي  40 كلم مشيا على الأقدام وفي مسالك جبلية وعرة من دوار ماكصت التابع لجماعة ناوور  نحو القصيبة، وذلك للاحتجاج والمطالبة بتحقيق مطالبهن الاجتماعية ، والتي لخصنها في ربط منازلهن بالماء والكهرباء ،وتعبيد الطريق المؤدية لدواويرهن وبناء قنطرة لرفع العزلة المضروبة عليهن .

المحتجات أكدن لتاكسي نيوز أنهن مصممات على مواصلة نضالهن الى حين استجابة السلطات الاقليمية لمطالبهن، وتساءلن عبر تاكسي نيوز كيف لدواوير مجاورة لهن أن يتم ربطها بالكهرباء في حين أنهن يعشن في الظلام الدامس ويفتقرن لأبسط شروط العيش.

وتعاطفت ساكنة القصيبة مع المحتجات اللواتي بدين منهكات بطول الطريق واشتكين من العطش والجوع خلال المسيرة الاحتجاجية ، حيث شوهد بعض السكان وهم يطعمونهن ويقدمون لهن الماء والأفرشة للمبيت .

وعاينت تاكسي نيوز السلطات المحلية والدرك الملكي يحاورونهن ويقدمون لهن وعودا بحل مشاكلهن ، حيث اقترح  عليهن باشا القصيبة أن يحددن 6 نسوة للحوار مع والي جهة بني ملال خنيفرة والذي أكدت احداهن أنهن أصبحن يثقن فيه لوحده دون غيره من المسؤولين لاسيما المنتخبين الذين يظهرون في الانتخابات ويختفون في أوقات الشدائد.كما قالت ذات المتحدثة.

من جانبها فعاليات من المجتمع المدني تساءلت عبر تاكسي نيوز عن دور مجلس جهة بني ملال خنيفرة وكذلك المجلس الاقليمي لبني ملال ، حيث أن هاتين المؤسستين المنتخبتين مهمتهما الانصات لهموم الساكنة وحل مشاكلها ، خصوصا إذا تعلق الأمر بمطالب اجتماعية بسيطة ، ومن العيب أن يتم الاهتمام بمشاريع فارغة يتم تمويلها بميزانية ضخمة ، في حين أن دواوير مثل ماكاصت لا تتوفر لا على ماء ولا كهرباء.

Share Button
2017-09-26 2017-09-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة