اندماج مغاربة برشلونة مع الاسبان و منهم مسيرو شركات و إدارات

آخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 6:03 مساءً
اندماج مغاربة برشلونة مع الاسبان و منهم مسيرو شركات و إدارات
م اوحمي
ككل سنة تستغل الجريدة زيارتها لبعض الدول الاوربية لتسلط الضوء على واقع مغاربة المهجر  في برشلونة و غيرها ووقفنا بهذا البلد الكاتلوني على اندماج المغاربة في الحياة الاسبانية ، و منهم من يقومون بتسيير شركات للبناء و العقار و الخدمات و منهم من يشتغل مسؤول بادارات عمومية .
الاندماج لم يكن سهلا في عالم لا يعرف معنى للخمول و بالتالي تصان الحقوق لا فرق بين الوزير و الرئيس و العامل و العاطل الجميع يتمتعون بنفس الامتيازات و الحقوق و لا يعدر أحد بجهله للقانون و لا يرحم اي متخادل كيفما كانت درجة مسؤوليته فرئيس جامعة كرة القدم الاسبانية سابقا  و ابنه وضعا وراء  لاتهامهما باختلالات مالية .
الجريدة  زارت مقر الجمعية  الاسلامية نوبرس ووقفت على معاناة المسلمين لفتح مسجد ببيا خوليا حيث اعترض مجموعة من الاسبان على دلك .
عزيز بلوط احد مسيري الجمعية تحدث لنا وقال أن الجمعية  تأسست قبل ثلاث سنوات و لا تتوفر على مقر و يصلون صلاة الجمعة بقاعة للحفلات و بعدها فكرت في توفير مقر لها و مسجد و خلال السنة الماضية تم كراء مقر رفضه السكان المجاورون و غادروه رغم ان القانون معهم شريطة احترام القانون و رغم انهم صرفوا اموالا طائلة على الاصلاح و بمساعدة فعاليات سياسية و البلدية و المسلمين تم اقتناء مقر اخر للمسجد و خلال شهر شتنبر المقبل ستزوره لجنة الترخيص لمنح الترخيص لاجمعية باعتبار شهر غشت شهر العطل و لم يمنع ذلك احتجاجات الجيران كدلك .
وعن الظروف المعيشية للمغاربة باسبانيا اضاف عزيز ان الظروف تختلف حسب عمل كل واحد و اكد ان الشغل متوفر و من يفكر فيه سيجده و قال ان العنصرية قليلة و المساعدات التي تقدمها الادارات الاجتماعية منتشرة حيث يتم مساعدة الاشخاص العاجزين عن العمل و يتم توفير اعتمادات مالية لاسر الاطفال المتمدرسين كل سنة .
وعن سؤالنا حول الاستثمار بالمغرب اجاب ان هناك تخوفات كبيرة لدى مغاربة اسبانيا فالعديد منهم كانت لديهم فكرة الاستثمار لكن المعاملات الادارية عائق كبير و كل مهاجر تعرض مشروعه لمضايقات يحكي قصته لزملاء له بالمهجر و يتخوفون على استثمار اموالهم في المجهول و عن الشباب قال ان هده الفئة استاءت من بعض التصرفات اللامسؤولة لمسؤولين بالمغرب وهو ما دفعهم الى عدم التفكير في الزيارات المتكررة لبلدهم فهم لا يقبلون بالحكرة و المعاملة السيئة .
Share Button
2017-07-24 2017-07-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

حليمة