تشجيع المبادرات التلاميذية وتكريم الأساتذة خلال حفل اختتام الأسبوع البيئي بثانوية الخنساء الإعدادية بخريبكة

22 مايو 2017
تشجيع المبادرات التلاميذية وتكريم الأساتذة خلال حفل اختتام الأسبوع البيئي بثانوية الخنساء الإعدادية بخريبكة

تاكسي نيوز / عن المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة

 

في سياق الأنشطة الموازية ، و تحت شعار : “معا من أجل مؤسسة بيئية نموذجية ” احتضنت ثانوية الخنساء الاعدادية بخريبكة فعاليات الدورة الثانية للأسبوع البيئي التي تم تنظيمها بشراكة مع جمعية أمهات و أباء و أولياء التلاميذ و مؤسسة OCP، و ذلك خلال الفترة 15-19 ماي 2017 .
عرفت هذه التظاهرة البيئية الثقافية الاجتماعية تنظيم العديد من الأنشطة البيئية والثقافية والاحتفالية. حيث شملت حملة نظافة بمشاركة عمال شركة OZONE لجمع النفايات الصلبة بالمدينة، وإعداد فضاءات المؤسسة من طرف التلاميذ وبتأطير من الأساتذة المشرفين على نادي البيئة و أعضاء مكتب جمعية أمهات و أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ. كذلك تم غرس مجموعة من الأغراس و الأشجار بالمؤسسة بعد جلب كم متنوع من الشتائل من كل من المشتل البلدي و كذا المشتل التابع للمجلس الإقليمي، بالإضافة إلى تركيب قنوات الري بمختلف الفضاءات الخضراء بالمؤسسة، وبناء المشتل التربوي النموذجي بالمؤسسة. كما تم تنظيم زيارة لمجموعة من التلاميذ للمشتل التابع للمجلس البلدي بالمدينة حيث وقفوا على أصناف شتى من النباتات وتعرفوا على تقنيات إنتاجها و تربيتها و استمعوا لشروحات مستفيضة تخص المجال من طرف مختصين.
وعلى المستوى الثقافي، تم تنظيم عروض لامست مختلف الجوانب المرتطبة بالبيئة تم إلقائها من طرف فاعلين مختصين في الميدان : من طرف مسؤول عن شركة OZONE لجمع النفيات الصلبة بالمدينة ، و من مهندسين مختصين ينتميان للمديرية الإقليمية للفلاحة ، و كذا المهندس المسؤول عن مصلحة الفضاءات الخضراء التابعة للمجلس الإقليمي ، بالإضافة لفاعلين جمعويين لهم اهتمام بالمجال.
وتم كذلك تنظيم معرض يخص إبداعات التلاميذ في مجال تدوير المتلاشيات و المحافظة على البيئة بتأطير أالأستاذات المشرفات على نادي الأسرة، حيث تم عرض إبداعات التلاميذ في الفن التشكيلي ارتباطا بمجال البيئة بتأطير من الأساتذة المشرفين على النادي التشكيلي.
وقد توج هذا الأسبوع البيئي بالحفل الختامي الذي تضمن تكريم ثلة من الأساتذة و الإداريين المتقاعدين عن العمل بالمؤسسة ، و هو حفل تخللته العديد من الفقرات و اللوحات الفنية المتنوعة التي قدمها مجموعة من تلاميذ المؤسسة و التي نالت إعجاب الحاضرين من أساتذة و مدعوين من مختلف الدوائر والمصالح المحلية بالمدينة و كذا فاعلين من المجتمع المدني و نخص بالذكر رئيس المجلس البلدي و أطر من المكتب الشريف للفوسفاط و ممثلين عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و ممثلين عن فيدرالية جمعيات أمهات أباء و أولياء التلاميذ و رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و ممثل عن وزارة الفلاحة ، ليختتم الحفل بتتويج المساهمين في إنجاح الأسبوع البيئي بشواهد تقديرية، و تقديم هدايا تذكارية لمجموعة من الأساتذة و الإدارين الذي تقاعدوا عن العمل بعد ما أفنوا زهرة شبابهم في تنشئة و تربية المتعلمين .
و قد نوه الحاضرون بحجم العمل المتميز و ما واكبه من جهد جماعي دؤوب بدله التلاميذ و الأساتذة المشرفين بدعم و مساندة من إدارة المؤسسة و مكتب جمعية أمهات و أباء التلميذات و التلاميذ .
و للإشارة فقد تحول حلم : ” إحداث مؤسسة بيئية نموذجية ” الذي لا طالما راود مختلف الفاعلين بالمؤسسة إلى حقيقة ساطعة منذ السنة الفارطة ، عقب تقديم مشروع في هذا الشأن لإدارة المجمع الشريف للفوسفاط من طرف إدارة المؤسسة و جمعية أمهات و أباء و أولياء التلاميذ ، حيث أثمر بعقد اتفاقية شركة بين جمعية أمهات أولياء التلميذات و التلاميذ ومؤسسة OCP بمقتضاها تم الحصول على منحة مالية مكنت المؤسسة من حفر بئر و بناء خزان ماء و مد قنوات السقي و إصلاح قنوات الصرف الصحي و ربطها بالشبكة المحلية و تشييد مشتل تربوي نموذجي .

الاخبار العاجلة