بني ملال تستعد لإنجاز أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية

1 سبتمبر 2016
بني ملال تستعد لإنجاز أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية

تاكسي نيوز /بلاغ ولاية جهة بني ملال خنيفرة 

 

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ، مؤخرا، على مشروع إنجاز أربع محطات كهرومائية لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 250 ميغاوات في الساعة .

 

وذكر بلاغ لولاية الجهة أن إنجاز هذا المشروع، الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع ترأسه والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال محمد دردوري بحضور عامل إقليم أزيلال، سيتم على مساحة تقدر ب 412 هكتار، بقيمة استثمارية إجمالية تصل إلى 2,8 مليار درهم .

 

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المشروع، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة والذي تقدمت به شركة “بلاتينيوم بوير” المتخصصة في إنتاج الطاقات المتجددة والريحية والشمسية والمائية بالجماعات الترابية تيلوكيت وآيت مزيغ بإقليم أزيلال وبوتفردة بإقليم بني ملال ، سيمكن من خلق 216 ألف يوم عمل خلال مرحلة الإنجاز (2017-2020) ، و80 منصب شغل قار.

 

وأضاف أن المشروع، الذي ستكون له آثار إيجابية على المستوى البيئي من خلال تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، سيساهم في تنمية مداخيل الجماعات الترابية المعنية بمساهمة مالية سنوية تقدر ب 13 مليون درهم ، إضافة إلى ما يتطلبه المشروع من إنجاز بنيات تحتية طرقية تصل كلفتها إلى 116 مليون درهم ستسهم في فك العزلة عن بعض المناطق الجبلية.

 

وأشار إلى أن المشروع سيعمل أيضا من خلال تهيئة بحيرات مائية على إنعاش قطاع السياحة الايكولوجية الجبلية بالجهة، إضافة إلى خلق أنشطة اقتصادية موازية منتجة لفرص الشغل.

الاخبار العاجلة