وزارة الصحة تكشف عن أرقام مُخيفة في أعداد المواطنين المغاربة المصابين بمرض السرطان وهذه أبرز الإصابات وطرق علاجها

7 مارس 2022
وزارة الصحة تكشف عن أرقام مُخيفة في أعداد المواطنين المغاربة المصابين بمرض السرطان وهذه أبرز الإصابات وطرق علاجها

 

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية  ان عدد الحالات الجديدة للسرطان بالمغرب تقدر بـ50 ألف حالة سنويا.

 

ووفق المعطيات التي قدمتها الوزارة، جوابا عن سؤال للنائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي  عن حزب العدالة والتنمية، فإن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم يشكلان السرطانات الأكثر شيوعا عند المرأة، مشيرة إلى أن سرطان الثدي يشكل نسبة 35.8 في المائة، يليه سرطان عنق الرحم بـ11.2 في المائة. مؤكدة أن السرطانات الأكثر شيوعا عند الرجال هي سرطان الرئة بنسبة 22 في المائة، والبروستات بنسبة 12.6 في المائة، والسرطانات اللمفاوية بـ6.7 في المائة.

 

واستعرضت الوزارة الإجراءات التي اتخذتها من أجل علاج مرضى السرطان والتكفل بهم ، مؤكدة بأن العرض الصحي المتعلق بمرض السرطان يتشكل من 11 مركزا لعلاج السرطان بكل من الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس ووجدة وطنجة والحسيمة وأكادير وبني ملال والعيون ومركز كبير بوجدة في طور البناء، كما تمت برمجة إنشاء مركز في كل من الرشيدية وآسفي.

 

ويضم هذا العرض أيضا قطبي التميز لعلاج سرطانات المبيض والرحم والثدي وسرطانات النساء في كل من المركزين الاستشفائيين الجامعيين بكل من الرباط والدار البيضاء. كما يضم مصالح خاصة بعلاج سرطان الدم والأورام لدى الأطفال في كل من مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس ووجدة.

 

و تم وضع برنامج مهيكل للرصد المبكر لسرطاني الثدي والرحم ، تقول الوزارة،  بهدف تشخيص المرض قبل ظهور العلامات المرضية بمراكز الرعاية الصحية الأولية، سواء القروية أو الحضرية. كما تم تعزيز الولوج إلى المراكز المرجعية للصحة الإنجابية، والتي تقدم خدمات التشخيص المبكر لسرطاني الثدي وعنق الرحم.

 

و تم إنشاء 45 مركزا مرجعيا للصحة الإنجابية، كما يوجد 16 مركزا آخر في طور الإنجاز، بالإضافة إلى مراكز أخرى مبرمجة في أفق تعميمها على الصعيد الوطني.كما  تم اقتناء 21 وحدة متنقلة للتصوير الإشعاعي للثدي، من أجل تقريب خدمات التشخيص المبكر من النساء في المناطق النائية.

واختتمت الوزارة جوابها  الميزانية المخصصة من لدن الوزارة لاقتناء الأدوية قد انتقلت من 45 مليون درهم سنة 2010 إلى 187 مليون درهم سنة 2021 تم تخصيصها لشراء الأدوية الخاصة بعلاج السرطانات، بالإضافة إلى الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية من طرف المراكز الاستشفائية الجامعية؛ وهو ما مكن من علاج جميع المرضى المتكفل بهم في إطار نظام المساعدة الطبية “راميد”.

الاخبار العاجلة