بالفيديو ومبروك عليه… لجنة المناقشة يرأسها العاملي عميد كلية الاداب ببني ملال تمنح عبد الكريم جلال درجة الدكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا

26 فبراير 2022
بالفيديو ومبروك عليه… لجنة المناقشة يرأسها العاملي عميد كلية الاداب ببني ملال تمنح عبد الكريم جلال درجة الدكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا
جمال.م
نظمت صباح اليوم السبت ، كلية الاداب والعلوم الإنسانية ، لقاء علميا بقاعة المحاضرات ،  لمناقشة أطروحة دكتوراه للطالب الباحث عبد الكريم جلال حول موضوع   تحقيق ودراسة مخطوط: ” يتيمة العقود الوسطى في مناقب الشيخ أبي عبد الله سيدي محمد المعطى”، لصاحبه سيدي محمد بن عبد الكريم العبدوني”.
وترأس اللجنة الأستاذ محمد العاملي والأستاذة سعاد بلحسين مشرفة،والأستاذ إبراهيم إمونن  عضوا ومقررا، والأستاذ الوافي نوحي عضوا ،والأستاذ عبد المجيد بوكاري خبيرا.
وحضر هذا اللقاء رئيس المجلس الإقليمي لبني ملال ، ورئيس المجلس الجماعي لقصبة تادلة وأعضاء بالمجلس الجهوي ، ومجلس بني ملال ، و أساتذة التاريخ وأساتذة باحثين ، وطلبة وعدد من معارف الطالب ورجال الاعلام.
وفي كلمة لها ، اثنت سعاد بلحسين الاستاذة المشرفة على الأطروحة، على خصال الطالب الذي وصفته بالطالب الباحث والمجد والخلوق ، مؤكدة ان اهتمامه بالمخطوطات جاء لاعتبارات أولها القيمة التراثية للمخطوط الذي يعد مرآة لما ينتجه السلف بهدف صون التراث اللامادي. وثانيا القيمة العلمية التي تهدف الى توسيع البحث لانتاج المعرفة والانفتاح على كتب المناقب التي تحتوي على كم واسع من المعطيات الجزئية.
وثالثا ، للارتباط بكيفية استغلال بعض الجوانب في المخطوطات في تدبير حياة المجتمع الحالي خاصة بما يتعلق في السلوك والقيم والأعراف في ظل التطورات التي عرفتها مجتمعاتنا مع انتشار العولمة.
وأبرز العاملي رفقة الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة ، ان مثل هذه الأطاريح تأتي لسد الثغرات التي تعتري تاريخنا الجهوي. فالمخطوطات  تضم معطيات تفيد مجتمعنا العريق في رخائه ومعاناته ورفاهيته ونكساته . مؤكدين ان الطالب جلال استوفى الشروط التي تخول للَّجنة مناقشة الاطروحة ، وإبداء بعض الملاحظات عليها من أجل تصويبها.حيث أشادوا بهذا البحث العلمي الرصين الذي سيكون قيمة مضافة للتاريخ الجهوي بجهة بني ملال خنيفرة ، وسيكون مرجعا للطلبة الباحثين في مجال التاريخ.

وفي الختام قررت لجنة المناقشة منح الطالب عبد الكريم جلال درجة دكتوراه بميزة مشرف جدا مع التوصية بنشرها.

فهنيئا للزميل عبد الكريم جلال

 

الاخبار العاجلة