هادي مزيانة… جمال أوهنين رئيس جماعة ايت أوقبلي يرأس الدورة العادية والمصادقة على مشاريع مهمة ابرزها بناء دار الطالبة ودار الولادة ودار الأمومة

8 فبراير 2022
هادي مزيانة… جمال أوهنين رئيس جماعة ايت أوقبلي يرأس الدورة العادية والمصادقة على مشاريع مهمة ابرزها بناء دار الطالبة ودار الولادة ودار الأمومة

تقرير عن المجلس

 

افتتح السيد رئيس المجلس الجماعي لجماعة أيت أوقبلي أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2022 المنعقدة بتاريخ 07 فبراير 2022 بتلاوة الفاتحة ترحما على الروح الطاهرة للطفل ريان رحمه الله و أسكنه فسيح الجنان ، بعدها تأكد من اكتمال النصاب القانوني للجلسة و رحب بالسادة الأعضاء الحاضرين و السلطة المحلية و هيئات و جمعيات المجتمع المدني و شكرهم على تلبية دعوة الحضور.

قدم الرئيس ملخصا حول الاعمال التي قام بها المجلس بين الدورتين بعدها شرع في دراسة النقط المسجلة بجدول أعمال الدورة.

النقطة الاولى : طلب بناء دار الطالبة بأيت أوقبلي
يعتبر مشروع بناء دار الطالبة بأيت أوقبلي قيمة مضافة للمنطقة من أجل مساعدة الفتيات في وضعية صعبة و محاربة الهدر المدرسي الناتج عن عدم القدرة على توفير مصاريف الدراسة و السكن و هذا مشكل يعاني منه مجموعة من الدواوير التابعة للجماعة و كدا الجماعات المجاورة أما مشكل العقار فالجماعة مستعدة لتوفيره .
التصويت بإجماع الاعضاء الحاضرين على مشروع بناء دار الطالبة بأيت أوقبلي

النقطة الثانية : طلب بناء دار للولادة
تعنبر جماعة أيت أوقبلي من بين الجماعات التي لا تتوفر على دار للولادة و هذا مشكل يؤرق المنطقة و يشكل تهديدا حقيقيا لصحة الام و الجنين بصفة عامة و خصوصا في الاونة الاخيرة حيث يعرف المستشفى الجهوى اكتظاظا غير مسبوق.
التصويت بإجماع الاعضاء الحاضرين على مشروع بناء دار للولادة بأيت أوقبلي

النقطة الثالثة : بناء دار الامومة بأيت أوقبلي
يتجلى دور دار الامومة الرئيسي في التكفل و العناية بالمرأة الحامل و الجنين أتناء فترة الحمل الى حين وضع الجنين وتتم عملية الولادة في أحسن الظروف و تفادي المضاعفات الناتجة عن الولادة و خصوصا في عالمنا القروي الذي يعرف غياب دار الولادة و كدا المتابعة الطبية اللازمة.
التصويت بإجماع الاعضاء الحاضرين على مشروع بناء دار الامومة بأيت أوقبلي

النقطة الرابعة : احداث هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع بالجماعة
تطبيقا للمادة 120 من القانون التنظيمي للجماعات 113-14 و المادة 71 من النظام الداخلي للجماعة يحدث المجلس الجماعة شراكة مع فعاليات المجتمع المدني هيئة استشارية تدعى هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع تختص بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع.
تجتمع الهيئة كلما طلب رئيس المجلس ذلك لغرض معين أو من تلقاء نفسها و تحرر محضر يقدم الى رئيس المجلس الجماعي .
التصويت بإجماع الاعضاء الحاضرين على احداث هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع بالجماعة.

النقطة الخامسة : البت في وضعية التحفيظ الجماعي بنفود الجماعة
ستتم هذه العملية بدون مصاريف تذكر للمواطنين لتحفيظ اراظيهم و الاستفادة من مساعدة وزارة الفلاحة فيما يتعلق بالتشجير و التنمية و البرامج التي ستأتي لاحقا من طرف الحكومة .
التصويت بإجماع الاعضاء الحاضرين على التحفيظ الجماعي بنفود الجماعة

النقطة السادسة : برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2021
افتتح السيد الرئيس هذه النقطة بقراءة محضر لجنة الميزانية و الشؤون الاقتصادية و البرمجة ثم بين ان الفائض الحقيقي لميزانية الجماعة برسم سنة 2021 هو 92000,00 درهم (اثنان و تسعون ألف درهم) و هو المبلغ الذي اتفق أعضاء المجلس الجماعي بعد نقاش مستفيض ببرمجته على الشكل التالي :
تجهيز قاعة الاجتماعات بمبلغ 42000,00 درهم (اثنان و أربعون ألف درهم )
تسييج مقر الجماعة بمبلغ 50000,00 درهم ( خمسون ألف درهم )
التصويت باجماع الاعضاء الحاضرين على البرمجة السالفة الذكر
قراءة البرقية الملكية

 

الاخبار العاجلة