سنة 2021 ورغم الجائحة… دينامية كبيرة لجهة بني ملال خنيفرة :” بناء أول مركز للتكوين في الكرة بالجهة ومدينة المهن والكفاءات ومشاريع اقتصادية وتعليمية وفتح ملحقات إدارية…”

31 ديسمبر 2021
سنة 2021 ورغم الجائحة… دينامية كبيرة لجهة بني ملال خنيفرة :” بناء أول مركز للتكوين في الكرة بالجهة ومدينة المهن والكفاءات ومشاريع اقتصادية وتعليمية وفتح ملحقات إدارية…”

حميد الخلوقي

 

عرفت الجهة دينامية على جميع المستويات خلال سنة 2021 ، رغم الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا ،حيث يرجع فيها الفضل الكبير للإشراف المباشر لوالي الجهة الخطيب الهبيل الذي حرص منذ تعيينه على النهوض بهذه الجهة في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية منها التي تعود بالفضل على ساكنة المنطقة .

 

فكما سبقت الإشارة ، فالمغرب عموما وضع استراتيجية واضحة لمواجهة فيروس كورونا ، نجح في تطبيقها على أرض الواقع بمختلف الجهات ، حيث كانت جهة بني ملال خنيفرة وبني ملال خصوصا ، سباقة إلى تكثيف حملات التحسيس والتوعوية ، وتطبيق الإجراءات الاحترازية بتعليمات وإشراف ميداني من والي الجهة الخطيب الهبيل  الذي واكب كل صغيرة وكبيرة تتعلق بمحاربة الوباء ، وتنقل بنفسه إلى مراكز استقبال المصابين بالمستشفى الجهوي ببني ملال ، كما أشرف على سير عملية التلقيح التي كانت الجهة والاقليم رائدتين فيها ، لاسيما في أوساط التلاميذ بالمؤسسات التعليمية.

 

وأطلق والي الجهة حملات لمحاربة البناء العشوائي والسماسرة الذين يحصلون على أموال طائلة وراء بيعهم بقعا عشوائية غير مجهزة بعقود وهمية ، مما يُدخل المواطن المشتري في معاناة ، لاسيما مع الربط بالماء والكهرباء والواد الحار ، وفي هذا الصدد ، اتخذت السلطات العديد من المبادرات في المجال الاجتماعي تروم محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية ، ومكنت العديد من الأحياء من الربط بهذه المتطلبات الحيوية. دون ان ننسى نهج ولاية الجهة لاسلوب الصرامة مع البناء العشوائي بكل من اوربيع وادوز  وايت ثلت لعبين بقصبة تادلة ، حيث يرجع الفضل الكبير لوالي الجهة في توقيع الاتفاقية المشتركة بين العديد من الوزارات والجماعات الترابية التي خصصت لها الملايير من الدراهم في اطار اعادة الهيكلة بهاته المناطق المذكورة سلفا بتادلة.

 

وخلال 2021 ، شهدت جهة بني ملال خنيفرة توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين للمؤسسات السجنية .وإطلاق برنامج دعم التعاونيات بالمناطق الجبلية بشراكة مع مؤسستين أمريكيتين. وتدشين مؤسسات تعليمية وداخليات جديدة بلغت قيمتها المالية ازيد من 12 مليار سنتيم ، تستوعب عدد كبير من التلاميذ لمحاربة الهدر المدرسي . بالاضافة الى تسليم مجموعة من حافلات النقل المدرسي للجماعات بالاقليم.

 

وعرفت بني ملال ورشا ضخما يتعلق ببناء مدينة المهن والكفاءات التي ستفتح ابوابها قريبا في وجه ابناء المنطقة في مختلف التخصصات  ، كما تم الشروع في بناء مركز للتكوين في كرة القدم الأول من نوعه بالجهة.بالاضافة الى فتح ملحقتين جديدتين بكل من اولاد عياد ورياض السلام لتقريب الإدارة من المواطن.

 

أما الجانب الاقتصادي ، فقد صادقت لجنة الاستثمار التي يشرف عليها والي الجهة ، على مجموعة من المشاريع الاقتصادية المهمة  التي من شأنها خلق فرص شغل عديدة بين شباب بني ملال ، ويتعلق الأمر ب221 مشروع في النصف الاول من سنة 2021 يتوقع منه تشغيل ازيد من 9000 شاب وشابة بمختلف الوحدات الانتاجية . بالإضافة الى مشاريع مهمة تمت المصادقة عليها في النصف الثاني من 2021 ستخلق المزيد من اليد العاملة.

 

 

الاخبار العاجلة