النقابة المستقلة للممرضين بإقليم أزيلال تندد باستمرار وتفاقم مشاكل القابلات في مصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي في ظل غياب طبيب النساء والتوليد

20 نوفمبر 2021
النقابة المستقلة للممرضين بإقليم أزيلال تندد باستمرار وتفاقم مشاكل القابلات في مصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي في ظل غياب طبيب النساء والتوليد

أفاد المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بأزيلال انه تلقى نبأ الإعتداء “الهمجي” الذي تعرضت له القابلات بمصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي بأزيلال بتاريخ19نونبر 2021 ، على يد سيدة حامل، تم استقبالها بالمصلحة غير أنها رفضت الخضوع للفحص، لتنهال على القابلات بوابل من السب والشتم، ولم تقف عند هذا الحد بل قامت بتكسير واتلاف المعدات الطبية وقذفها على القابلات مما سبب لهن أضرار جسدية ، واحداث الفوضى داخل المصلحة وإثارة الرعب في صفوف المرضى والنساء المقبلات على الوضع.

وأمام هذا الإعتداء الذي وصفته النقابة ب “الشنيع” الذي تسبب في أزمة نفسية حادة للقابلات جراء سبهن بألفاظ قدحية حاطة بالكرامة بسبب قيامهن بواجبهن في أدنى شروط المزاولة وفي ظل غياب طبيب متخصص في النساء و التوليد يتحمل مسؤولية الحالات الصحية الحرجة التي تتعدى حدود إختصاصات القابلات، فإن المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بإقليم أزيلال يؤكد على ما يلي:

– إستنكاره لهذا الإعتداء الهمجي ضد فريق الحراسة بمصلحة الولادة المشهود لها بالاخلاق العالية، و تضامنه المطلق واللامشروط معهن ومؤازرتهن بكافة الأشكال الممكنة والمشروعة.

– تحميله مسؤولية هذا الإعتداء للإدارة المحلية الإقليمية والجهوية والناتج عن غياب الطبيب المتخصص في النساء والتوليد مما يعرض القابلات للمواجهات المتكررة مع النساء الحوامل ومرافقيهم.

– دعوته الإدارة للإسراع بحل المشاكل التي تتخبط فيها مصلحة الولادة منذ مدة طويلة وعلى رأسها النقص الحاد في تخصص طب النساء والتوليد لوجود طبيب واحد فقط.

– مطالبته الإدارة المحلية والجهوية بحماية مرافقها وأطرها التمريضية المعنفة طبقا للفصل 19 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، ومتابعة المعتدية قضائيا بتفعيل نفس الفصل والمنشور الوزاري رقم 5085 القاضي بتفعيل المتابعات القضائية في حق المعتدين على الأطر الصحية أثناء القيام بواجبهم.

– مناشدته وكيل الملك والسلطات المختصة بالمنطقة لمعالجة شكاية المعنيات بسرعة والتعامل بصرامة مع المعتدية تفعيلا للدورية رقم 42 الصادرة عن رئاسة النيابة العامة بتاريخ 15 نونبر 2021 بشأن التصدي للإعتداءات والإهانات التي يتعرض لها مهنيي الصحة.

– إستعداده خوض أشكال نضالية ردا على كل من سولت له نفسه المساس بكافةالأطر التمريضية بالإقليم.

وفي الاخير، فإن المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بإقليم أزيلال يدعو كل الضمائر التمريضية الحية إلى التكتل حول النقابة المستقلة للدفاع بشكل قوي عن كرامة الأطر التمريضية و تقنيي الصحة وصونا لحقوقهم المشروعة.انتهى البيان الذي توصل به الموقع.

هذا ، وتؤكد تاكسي نيوز ان بابها مفتوح لأي توضيح للسيدة الحامل المتهمة بالاعتداء على القابلات والتي قيل انها تعرضت هي الاخرى للإهمال ، وذلك من باب حيادنا ونقل الرأي والرأي الاخر.

الاخبار العاجلة