هالخدمة لي بغينا ومندوبية الصحة بأزيلال مثال للعمل الجاد… تنظيم 4 حملات طبية بشراكة مع أطباء بمراكش واستفادة ازيد من 360 من ساكنة ايت امحمد وتيديلي وسيدي يعقوب وإمينيفري

14 نوفمبر 2021
هالخدمة لي بغينا ومندوبية الصحة بأزيلال مثال للعمل الجاد… تنظيم 4 حملات طبية بشراكة مع أطباء بمراكش واستفادة ازيد من 360 من ساكنة ايت امحمد وتيديلي وسيدي يعقوب وإمينيفري

 

نظمت مندوبية وزارة الصحة والحماية الإجتماعية هذا الأسبوع ، 4  وحدات طبية متنقلة خاصة بالنساء الحوامل و المواليد الجدد بكل من المركز الصحي ودار الامومة بايت امحمد ، وبالمركز الصحي بتيديلي، المركز الصحي ايت معلا والمركز الصحي إمينيفري وذلك بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية وبشراكة مع اطباء من المستشفى الجامعي بمراكش.

وتأتي هذه المبادرة في إطار أجرأة البرنامج الإقليمي الخاص بمواجهة موجة البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج لهذه السنة.

كما تندرج هذه الوحدات الطبية المستهدفة في إطار استمرارية الخدمات الصحية وتقريبها للساكنة، تعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتطوير العرض الصحي المتنقل خصوصا بالعالم القروي.

وقد شملت هذه الخدمات على فحوصات طبية عامة والفحص بالصدى ، وفحوصات خاصة بالنساء الحوامل والطفل ، و الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم،  إضافة إلى برامج تحسيسية وتوعية لصحة الأم والطفل، وتوزيع الأدوية بالمجان.

واستهدفت هذه الوحدات الطبية ساكنة الجماعة بتيديلي وسيدي يعقوب بدائرة فطواكة وجماعة إمينيفري والدواوير المجاورة لهذه الجماعات وايت امحمد . وقد استفاد من هذه المبادرة 360 من  ساكنة الجماعات الأربعة خاصة النساء الحوامل، وجاءت موزعة كالتالي:

-131 مستفيذة بالمركز الصحي ودار الامومة بايت امحمد؛

– 38 مستفيدة بالمركز الصحي بتيديلي؛

– 147 مستفيدة بالمركز الصحي بأيت معلا-سيدي يعقوب؛

– 44 مستفيدة بالمركز الصحي بإمينيفري.

وتجدر الإشارة أن هذه العملية أجريت وفقا للطوارئ الصحية والإجراءات الوقائية المعمول بها لمواجهة ڤيروس كورونا المستجد.

وقد كان لهذه المبادرة آثارا طيبة لدى الساكنة كما لقيت استحسانا كبيرا من الفاعلين المحليين بالمنطقة.

 

الاخبار العاجلة