هل يجرؤون على قطع العلاقات!!… الجزائر تمنع تحليق الطائرات العسكرية الفرنسية فوق أجوائها وفرنسا ترد :” لن يؤثر ذلك على العمليات في الساحل”

3 أكتوبر 2021
A French air force AWACS plane is parked on a tarmac at an army base in Orleans, central France, Thursday, Jan. 16, 2020. (Ludovic Marin/Pool Photo via AP)

أعلن ناطق باسم هيئة الأركان العامة الفرنسية الأحد، أن الحكومة الجزائرية حظرت على الطائرات العسكرية الفرنسية التحليق فوق أراضيها، علماً أنها تستخدم عادة مجالها الجوي لدخول ومغادرة منطقة الساحل حيث تنتشر قواتها في إطار عملية برخان.

وقال الكولونيل باسكال إياني لوكالة “فرانس برس”: “لدى تقديم مخططات لرحلتي طائرتين هذا الصباح، علمنا أن الجزائريين سيغلقون المجال الجوي فوق أراضيهم أمام الطائرات العسكرية الفرنسية”، لكنه أكد أن ذلك “لن يؤثر على العمليات أو المهام الاستخباراتية” التي تقوم بها فرنسا في منطقة الساحل.

وكانت الرئاسة الجزائرية قالت مساء السبت، إنها ترفض رفضاً قاطعاً “أي تدخل في شؤونها الداخلية”، في إشارة إلى تصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال فيها إن الرئيس تبون “رهينة نظام متحجر”، كما شكك في وجود “أمة جزائرية” قبل الاستعمار الفرنسي.

وأضاف بيان الرئاسة الجزائرية أنه أمام هذه التصريحات “غير المسؤولة”، قرر الرئيس الجزائري الاستدعاء الفوري للسفير الجزائري للتشاور، بحسب ما نقله التلفزيون الجزائري الرسمي.

وأوضحت الرئاسة الجزائرية في بيان، مساء السبت: “على خلفية التصريحات غير المكذّبة لعديد المصادر الفرنسية والمنسوبة للرئيس الفرنسي، ترفض الجزائر رفضاً قاطعاً أي تدخل في شؤونها الداخلية، وهو ما جاء في تلك التصريحات”.

واعتبرت الرئاسة الجزائرية في بيانها، أن تصريحات ماكرون “تحمل في طياتها اعتداءً، غير مقبول، لذاكرة 5 ملايين و630 ألف شهيد، ضحوا بالنفس والنفيس، في مقاومتهم البطولية، ضد الغزو الاستعماري الفرنسي، وكذا في حرب التحرير الوطني المباركة”.

وأضاف البيان أن “جرائم فرنسا الاستعمارية في الجزائر لا تعد ولا تحصى، وتستجيب لتعريفات الإبادة الجماعية، ضد الإنسانية. فهذه الجرائم، التي لا تسقط بالتقادم، يجب أن لا تكون محل تلاعب بالوقائع وتأويلات تخفف من بشاعتها”.

الاخبار العاجلة