بالصور وهدشي كارثي… مستشار جماعي يفضح مجزرة بايت اعتاب ويراسل عامل ازيلال للتدخل وايفاد لجنة

25 يونيو 2021
بالصور وهدشي كارثي… مستشار جماعي يفضح مجزرة بايت اعتاب ويراسل عامل ازيلال للتدخل وايفاد لجنة

حميد الخلوقي

 

كشف صالح مسضق مستشار بمجلس جماعة مولاي عيسى بن ادريس
في رسالة مفتوحة توصل الموقع بنسخة منها وضع كارثي داخل مجزرة اربعاء ايت اعتاب ، حيث تفتقد للشروط الصحية ، مما قد سهدد سلامة وصحة المواطنين من خلال ذبح المواشي في ظروف مقززة .وفيما يلي نص الرسالة الموجهة الى عامل ازيلال كما توصلنا بها :

رسالة مفتوحة الى عامل إقليم ازيلال

المديرية العامة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة بني ملال خنيفرة.

المديرية الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية بإقليم ازيلال.
المديرية الجهوية لحماية البيئة بجهة بني ملال خنيفرة.
الموضوع: في شأن الوضعية المزرية والمتردية لمجزرة السوق الأسبوعي اربعاء ايت اعتاب خرقا للدستور وللقانون التنظيمي 14-113 ولكناش التحملات الخاص بإنجاز المجزرة.
سلام تام بوجود مولانا الامام
وبعد، فبناء على الموضوع أعلاه، يشرفني ويؤسفني في نفس الوقت ان أتوجه اليكم جميعا كل واحد في حدود اختصاصه – لكون الموضوع يعرف عدة تقاطعات وتداخل الاختصاص لأكثر من جهة – برسالتنا هذه وكلنا امل بأن تعيروها نصيبا من اهتماماتكم.
السادة الافاضل المحترمون،
نسجل وبكل استغراب والم شديدين مستوى الإهمال والتقصير والفوضى التي توجد عليها مرافق السوق الأسبوعي لأربعاء ايت اعتاب، خاصة مرفق المجزرة الذي أصبح في وضعية كارثية سواء على مستوى مرافقه او على مستوى التنظيم والنظافة والمراقبة وافتقادها لأدنى شروط النظافة والسلامة البيئية والصرف الصحي السليم خدمة لصحة وسلامة المواطنين والبيئة على السواء.
كما نسجل غياب اية مراقبة بيطرية مما يترك المجال مفتوحا امام الجزارين للقيام بجميع الخروقات التي قد تضر بصحة المواطنين بل ان الكثير منهم يعانون في صمت من امراض الحساسية نتيجة الوضع الكارثي لهذه المجزرة على كل المستويات وكل ما نخشاه ان يؤثر هذا الوضع على حالتهم الصحية بأمراض معدية وخطيرة.
السادة المحترمون:
اعتذر لكم عن الصور الغنية عن كل تعليق من داخل هذه المجزرة وعلى هذا المشهد الفظيع والذي ينم عن انعدام حس المسؤولية لدى القائمين على الشأن المحلي بهذه الجماعة وتنكرهم لكل اختصاصاتهم الواردة في القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات والذي اعطى لرئيس الجماعة ومن خلاله للمكتب الصحي الجماعي اختصاصات واسعة وشاملة لضمان الرقابة الصحية والنظافة وحماية البيئة داخل تراب الجماعة.
كما ان هذا الوضع الكارثي للمجزرة ومرافقها دفعت بالكثير من الجزارين الى هجرتها والتخلي عنها.
السادة المحترمون:
اناشدكم بالله واستعطفكم الى تشكيل لجنة تقنية من مصالحكم للقيام بزيارة ميدانية لمقر السوق الأسبوعي اربعاء ايت اعتاب للاطلاع على جميع الملاحظات والاختلالات والمخالفات المتعلقة بالصحة العامة واتخاذ ما ترونه مناسبا لإنقاذ هذه المجزرة من وضعها البئيس والمزري ومن خلالها انقاذ حياة المواطنين من الإصابة بالأمراض والآفات الصحية وحماية البيئة مع ترتيب الجزاء على كل المخالفين والمقصرين في أداء واجبهم وفقا للقانون ولكناش التحملات الخاص بإيجار مرفق مجزرة السوق الأسبوعي اربعاء مولاي عيسى بن ادريس المصادق عليه في الدورة العادية للمجلس المنعقدة بتاريخ 15 أكتوبر 2018 بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين.
وختاما لم اجد ما اختم به رسالتي هذه سوى مقتطفات من الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الجلسة الرسمية المنعقدة بمراكش كوب 22: ” ان إشكالية البيئة هي إشكالية خطيرة يجب التعامل معها بكل الجد والمسؤولية، لقد ولى عهد الاستعمار كما ولى منطق فرض القرارات فالأمر يتعلق بوجود الانسان ويقضي منا جميعا العمل يدا في يد لحمايته” انتهى كلام صاحب الجلالة.

وفي انتظار تدخلكم من اجل حماية الانسان والبيئة والإصلاح الجذري لهذه المجزرة وفقا للقانون تفضلوا بأسمى عبارات التقدير والاحترام.
والسلام

الاخبار العاجلة