جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تُشارك في مناظرة حول نظام البكالوريوس وتنظم بأقاليم جهة بني ملال خنيفرة لقاءات لشرح مضامين هذا النظام للتلاميذ والطلبة

28 مايو 2021
جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تُشارك في مناظرة حول نظام البكالوريوس وتنظم بأقاليم جهة بني ملال خنيفرة لقاءات لشرح مضامين هذا النظام للتلاميذ والطلبة

 

انعقدت، يومه الخميس 27 ماي 2021 بقاعة بمتحف محمد السادس لحضارة الماء – مراكش، المناظرة الجهوية لقطب جامعات القاضي عياض وابن زهر والسلطان مولاي سليمان حول “الاصلاح البيداغوجي – سلك البكالوريوس”.

حضر هذه المناظرة كل من  الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة القاضي عياض- مراكش، ورئيس جامعة ابن زهر – أكادير، ورئيس جامعة مولاي سليمان – بني ملال، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ومدراء المؤسسات الجامعية التابعة للجامعات الثلاث، ومجموعة من المسؤولين عن الإدارة المركزية والجامعات.

ويندرج هذا اللقاء، الثاني من نوعه ضمن سلسلة المناظرات الجهوية حول موضوع: “الإصلاح البيداغوجي”، في إطار السياسة التواصلية للوزارة مع مختلف الفاعلين بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي لتنزيل نظام البكالوريوس ابتداء من الدخول الجامعي المقبل”.

ويعِد هذا النظام بالعديد من المستجدات ذات الأهمية القصوى، والتي يمكن إجمالها في التالي:

– أولا : اعتماد سنة تأسيسية، وإرساء نظام متطور للتوجيه و التنشيط.

– ثانيا : إدماج الكفايات الحياتية و الذاتية بالهندسة البيداغوجية، و الرفع من فعالية التعلم و التمكن من اللغات الأجنبية وإدراج نظام الإشهاد.

– ثالثا : تشجيع العمل الشخصي للطالب وتنمية وتعزيز قدراته الرقمية والإنفتاح على حقول معرفية أخرى.

– رابعا : وضع نظام الأرصدة القياسية للحفاظ على المكتسبات.

يُشار ان جامعة السلطان مولاي سليمان وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال خنيفرة ،نظمت مجموعة من اللقاءات مع التلاميذ والطلبة بأقاليم الجهة ، وذلك لشرح مضامين نظام البكالوريوس وأهم مميزاته ، لاسيما وان جامعة السلطان مولاي سليمان ستعمل على تطبيقه بداية من الموسم الدراسي الجامعي المُقبل.

الاخبار العاجلة