هي فالحقيقة سلسلة حامضة ولكن خاص تكون حرية الفن مضمونة! … القضاء ينتصر لحرية الإبداع ويقضي بعدم قبول الدعوى المرفوعة لإيقاف سلسلة رمضانية على القناة الأولى

5 مايو 2021
هي فالحقيقة سلسلة حامضة ولكن خاص تكون حرية الفن مضمونة! … القضاء ينتصر لحرية الإبداع ويقضي بعدم قبول الدعوى المرفوعة لإيقاف سلسلة رمضانية على القناة الأولى

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، صباح اليوم الاربعاء 05 ماي 2021، في الدعوى الاستعجالية التي تقدم بها محام لتوقيف سلسلة “قهوة نص نص”  ، بعدم قبول الدعوى شكلا و تحميل رافعها الصائر.

وكان المحامي ع.د بهيئة الرباط، قدر رفع دعوى استعجالية لدى المحكمة الابتدائية بالعاصمة، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يطالب فيها بإيقاف بث سلسلة “نص نص” الفكاهية، بدعوى إساءتها لمهنة المحاماة

أكدت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” أن حرية الإبداع مضمونة دستوريا، وذلك على خلفية تلقيها لعدد من الشكايات بشأن أعمال تخييلية تلفزية، مجددة التأكيد على أهمية صون حرية الإبداع.

وأشارت الهيئة في بلاغ لها إلى أنها تتلقى وبشكل متواتر شكايات يتقدم بها أفراد أو جمعيات أو تنظيمات مهنية، للاحتجاج على تضمن بعض الأعمال التخييلية المعروضة على القنوات التلفزية الوطنية لمشاهد وحوارات تعتبرها ماسة بمهن معينة ومسيئة لمنتسبيها، وهي الشكايات التي ترتفع خلال شهر رمضان.

وبعد دراستها لمجموع هذه الشكايات والتداول بشأنها والبت فيها، شددت “الهاكا” على أن الأعمال التخييلية، جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري، كما كرسها القانون، إذ لا يمكن للعمل التخييلي أن يحقق وجوده ويكتسب قيمته دون حرية في كتابة السينايو، وفي تشخيص الوضعيات والمواقف، وفي تحديد الأدوار وتمثل الشخصيات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بعمل هزلي أو فكاهي.

وأكدت الهيئة على أن التمثيل النقدي لمهنة معنية في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قذفا، كما هو معرف قانونا، ولا قصد إساءة، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة.

الاخبار العاجلة