لأول مرة بالمغرب… مجموعة من الجمعيات وهواة الحَمَام يتفقون لأول مرة على تحديد مواصفات حَمَام “السيفيانوس” المغربي الأصيل

13 مارس 2021
لأول مرة بالمغرب… مجموعة من الجمعيات وهواة الحَمَام يتفقون لأول مرة على تحديد مواصفات حَمَام “السيفيانوس” المغربي الأصيل

تاكسي نيوز / مراسلة 

 

في سابقة هي الأولى من نوعها ، اتفق اليوم السبت 13/03/2021 بعض الجمعيات وهواة الحمام بالمغرب على تحديد مواصفات صنف حمام السيفيانوس المغربي الأصيل ، حيث قام الهواة بتحديد الأصل والمنشأ والمظهر العام وجميع المواصفات الخاصة بهذا النوع الفريد من الحمام المغربي ، وفيما يلي المواصفات كما توصل بها الموقع  :

 

مواصفات حمام السيفيانوس

 

الأصل و المنشأ :

ان اصل هذا الحمام والذي عرف باسم حمام السيفيانوس المغربي الاصيل قد تعاقب على تربيته عدة اجيال وانتشر انتشارا واسعا في جميع ربوع المملكة المغربية والذين اعطوه اهتماما بالغا وحرسوا على تربيته والمحافظة عليه كما تعددت الاقوال حول اصله، والراجح انه قد تعود اصوله الى ثلاثة اصناف نظرا لكونها سائدة في المغرب انذاك ويتعلق الامر بحمام البوم الافريقي و الحمام البري “البلدي” وحمام الطباخ “الشباخ”

☆☆☆☆☆☆☆☆☆

المواصفات المظهرية المورفلوجية لحمام السيفيانوس المغربي الأصيل.

المظهر العام :

يشكل تناسق جميل بين الحجم المتوسط لحمام السيفيانوس المغربي الأصيل، حيث لا يتعدى وزنه 450 غراما، و إعتدال قامته و طوله بين 24 إلى 28 سنتيمتر، و كذالك شكله الذي يوحي حين وقوفه للمشاهد و كأنه مثلث قائم الزوايا مع ظهور بارز للكتفين من الأمام و إختفاء الفخدين مع محادات الذيل للأرض نسبيا من الخلف.

كل هذا التناسق و التناغم المورفلوجي يبين إنفراد و تميز هذه السلالة المغربية الأصيلة عن باقي السلالات الأخرى المتواجدة في ربوع المملكة.

الرأس:

رأس واضح الملامح ويوحي بشكله المحدب من الأمام للمشاهد كأنه شبه دائري بشكل خفيف فوق الجبهة مباشرة يتبعه انحناء خلف الرأس

هالة العين أو الجفن :

تبدأ ضعيفة في السنوات الأولى من العمر ثم تتشحم بشكل طفيف لا تصل الى حجم كبير، لونها يتبع في غالبية الأحيان لون الريش،و يظهر اللون الأبيض في بعض العينات.وهي شبه دائرية ومفتوحة قليلة من جهة الخلف وتظهر على شكل دمعة، كما يسمح للحمام المتقدم في السن بظهور الحاجب المزدوج فوق العين بشكل خفيف.

العين :

تقع في الوسط العلوي من الرأس، و هي براقة تشع حيوية و نشاطا. يأتي اللون البرتقالي الداكن في المقدمة و خصوصا في الألوان الغامقة ( الأسود و الأزرق و الرمادي ) ثم يتبعه اللون الأصفر و يسمح باللون الزجاجي كمرتبة أخيرة.

لحمة الأنف أو “التخنفيرة” :

تتشكل من أسفل الجبهة، صغيرة و ضعيفة الحجم تميل إلى الإعتدال على شكل قلب متلاصقة ببعضها و لا وجود لفراغ في وسطها ذات لون أبيض.

المنقار :

معتدل الطول و الحجم، ليس بالمعقوف كمنقار الببغاء، متناسق الشكل مع بعض و حين رؤيته من الجانب يشكل مع لحمة الأنف شكل قلب من الامام، لونه يتبع لون الريش داكن في الألوان الغامقة و مفتوح في الألوان الباهتة، ولا يأتي بشكل دائري او مستقيم مع رأس الحمامة.

التآليل ( الزبيبات ) :

تظهر حبة واحدة تحت المنقار مباشرة إبتداءا من السنة الثانية من العمر لونها يتبع لون الريش و حجمها لا يتعدى حبة العدس، في بعض العينات الكبيرة في السن تظهر ثلات زبيبات واحدة في الوسط و إثنتين في جانبي المنقار.

العنق :

يربط الرأس بالحويصلة عنق قوي و قصير مغطى بريش طويل نسبيا.

الحويصلة :

متوسطة الحجم تبدأ من أسفل العنق كروية الشكل تتدلى و تستقر نحو الأسفل، مغطاة بريش طويل لامع و يظهر في وسطها شق خفيف لكن لا يقسمها إلى نصفين.

الصدر :

يظهر للمشاهد من الأمام لحمام السيفيانوس المغربي الأصيل صدر عريض واسع و قوي العضلات.

الجناحين :

جناحان طويلان و قويان يغطيان الظهر نسبيا و يجتمعان فوق الذيل دون أن يلتقيا طرفيهما يصل طولهما إلى نهاية الذيل ، يتكونان من 10 إلى 11 ريشة.

الظهر:

عريض و حين هيجان الذكر في مغازلة الإناث يظهر عليه تقوس و إنتفاخ أو ما يسمى بالحدبة.كما توجد مثل الحدبة في اعلى الظهر.

الذيل :

طويل و عريض يشكل خط مع زاوية الرأس و يلامس الأرض نسبيا حين وقوف و إنتصاب الحمام، و يتكون عدد ريشه من 12 إلى 13.

الساقان :

يغطي الريش الفخدين دون تجاوز الركبة، و تتميز الساقان بطول معتدل مائل للقصر حمراء اللون خالية من الريش مع أرجل قوية و قصيرة لون أظافرها يتبع لون الريش.

الريش و الألوان :

يتمتع حمام السيفيانوس المغربي الأصيل بريش كثيف وجميل المنظر براق و لامع.
جميع الألوان مقبولة حسب إجتهاد المربي، إلا أن الأفضيلة للألوان الداكنة الرئيسية حيث يأتي في المقدمة الأسود و الأزرق

☆☆☆☆☆☆☆☆☆

العيوب التي يجب الأخذ بعين الإعتبار حين تقييم حمام السيفيانوس المغربي الأصيل:

يعتبر الحجم الكبير أو الصغير للرأس بشكل ملفت للإنتباه من العيوب في هذه السلالة، و كذالك الحجم المعتبر للحمة الأنف و شكل و حجم المنقار لا هو بالطويل الرقيق و لا بالقصير الغليظ.

و تعتبر الحويصلة المنتفخة نحو الأعلى و كذالك المنقسمة الى جزئين أو المنتوفة الريش من أسفلها عيبا.
إضافة إلى طول الجناحين و ملامسة طرفي بعضهما البعض حد التقاطع و قصر الذيل و كذالك طول الساقين المفرط من العيوب التي يجب مراعاتها.

☆☆☆☆☆☆☆☆

ملاحظات مهمة للحكام :

التقييم الدقيق حين تحكيم حمام السيفيانوس المغربي الأصيل يراعي و يعطي الأهمية لتناسق المظهر العام بين الجسم من حيث الشكل و الحجم و الطول و كذالك شكل و حجم الرأس و باقي مكوناته نزولا إلى الحوصلة و شكلها الكروي مرورا على الجناحين و تناغمهما فوق الظهر محاديان لذيل عريض و طويل.

مواصفات حمام السيفيانوس الاصيل اثناء الطيران
لطيران و سلوك حمام السيفيانوس المغربي الأصيل في البحث عن الإناثو مغازلتهن.

يمكن لنا أن نلخص رحلة الطيران و البحث عن الإناث في خمسة مراحل :

مرحلة الإنطلاقة :

يمكن أن تكون الإنطلاقة مباشرة من العش في إتجاه السماء يصحبها تصفيق قوي و صاخب ملفت الإنتباه كرسالة مشفرة للذكور المنافسة و الإناث معا، و يكون شكل الذيل مقوس و وضعيته مفتوحة نحو الأسفل أثناء جميع مراحل الطيران.

أو خروج من العش ثم توقف خفيف في مكان عال قريب من منزل مالكه لمراقبة السماء و البحث عن الإناث فيفتح فمه و جناحيه و يرفعهما إلى الأعلى و يدور حول نفسه و بعدها ينطلق نحوهن.

مرحلة البحث :

تبدأ بالبحث في دوائر قريبة ثم تتسع تدريجيا حتى الإختفاء عن الأنظار مع صعود معتبر للأعلى.

مرحلة المطاردة :

حين يكون حمام السيفيانوس المغربي الأصيل يحوم حول مسكنه و تمر حمامة بجانبه أو يراها من بعيد ينطلق نحوها بسرعة يساعده في ذالك جناحاه الطويلان و القويان و رغبته في مغازلتها ثم يبدأ إستعراضه و مهارته في الطيران قصد إغوائها ثم إغرائها بالرجوع معه إلى عشه، في عملية الهبوط يقوس جناحيه مشكلا مثلثا واضح المعالم.

مرحلة المراقبة و الترصد :

حينما يشاهد مجموعة من الحمام يقف فوق المناطق العالية في الوكر ينطلق مباشرة للتأكد من وجود أنثى ثم يبدأ في المغازلة و الإستعراض أمامها محاولا إقناعها بالرجوع معه و لا يقع في فخ إغوائها و يتبعها إلى عشها فيمسك به.

مرحلة المغازلة :

عندما ينجح في العودة بالأنثى و يتوقفان بالقرب من عشه يبدأ بالتنقل من موضع إلى آخر مصفقا بجناحيه بقوة و عيناه لا تفارقها و يصدر هديلا قويا و يلح في مناداتها كثيرا و يحرك رأسه من الأسفل نحو الأعلى وينتفخ ظهره مبرزا الحدبة و يرخي جناحيه للأرض و يشطب بذيله الأرض في صوت مسموع و يتحرك حولها على أطراف أصابعه دون نقرها أو مضايقتها كثيرا حتى يكسب ثقتها و يقنعها بالدخول معه إلى عشه.

☆☆☆☆☆☆☆☆

عيوب الطيران في حمام السيفيانوس المغربي الأصيل من المسابقة :

– عند الطيران يقوس ذيله نحو الأعلى.

-عنق ممدود للأمام أو يرجع للوراء عند الطيران.

– تحرك الحويصلة يمينا أو يسارا.

– المكوث بمنزل مالكه و التنقل بين الأماكن القريبة.

– يتبع الأنثى الغريبة إلى داخل عشها .

– نقر الأنثى بصفة مستمرة و المبالغة في مضايقتها.

☆☆☆☆☆☆☆☆

الاخبار العاجلة