وزارة الصحة الكويتية تثير الجدل باستمارة لـ”إخلاء المسؤولية عنها” بخصوص مضاعفات لقاح كورونا

12 ديسمبر 2020
وزارة الصحة الكويتية تثير الجدل باستمارة لـ”إخلاء المسؤولية عنها” بخصوص مضاعفات لقاح كورونا

وضعت وزارة الصحة الكويتية رابطا خاصا عبر موقعها الالكتروني الرسمي لتسجيل طلبات المواطنين والمقيمين الراغبين في تلقي لقاحات كورونا فور اعتمادها ووصولها إلى البلاد.

وحسب مصادر من الصحة الكويتية ، فإن هناك 5 فئات ستستثنى من تلقي اللقاح، هي: الحوامل، من دون 18 سنة، المصابون بأمراض معدية، من تلقوا تطعيمات آخر 30 يوماً، ومن يعانون الحساسية من بعض المأكولات والأدوية.

وخلفت الاستمارة الموجودة على الموقع الرسمي لوزارة الصحة جدلا واسعا بسبب تضمنها “تصريح شرف” تخلي مسؤولية وزارة الصحة حول مضاعفات اللقاح.

وعلاقة بالموضوع، أصدرت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الجمعة، بياناً توضيحياً أكدت فيه  أن إقرار أخذ لقاح كورونا الموجود على موقع الوزارة الرسمي، يقصد منه عدم المسؤولية في حال تقديم معلومات غير صحيحة حول التاريخ المرضي، أو إخفاء معلومات ضرورية عن الحالة الصحية، وترتب على ذلك بعض المضاعفات نتيجة تلك المعلومات.

وأشار البيان إلى أن ذلك ليس إخلاء للمسؤولية حول مأمونية اللقاح المعتمد عالميا عبر جهات الاختصاص والجهات المحلية، وإنما إقرار يقصد منه عدم المسؤولية في حال تقديم معلومات غير صحيحة”.

وتابعت الوزارة أنه ومع ذلك تم تغيير صياغة الإقرار، منعا للبس، مشددة على دورها في صون الصحة العامة بوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.

وجاء في تعديل الإقرار ما يلي “أصرح بأن جميع المعلومات التي سجلتها صحيحة، وأن وزارة الصحة بدولة الكويت ليست مسؤولة عن عواقب أخذ التطعيم إن وجدت، بناء على المعلومات التي قدمتها”.

الاخبار العاجلة