رسيما… روسيا تبدأ اليوم عملية تلقيح جماعي لمواطنيها بلقاح “سبوتينك ” ضد كورونا

5 ديسمبر 2020
رسيما… روسيا تبدأ اليوم عملية تلقيح جماعي لمواطنيها بلقاح “سبوتينك ” ضد كورونا

عن DW

 

أعلنت روسيا أنها بدأت عملية تطعيم جماعية ستشمل في مرحلة أولى فئات مهنية عبر 70 مركزا صحيا، فيما تأمل ألمانيا إطلاق حملة تطعيم واسعة قبل الصيف المقبل.

هدوقال فريق العمل المعني بفيروس كورونا في موسكو إن العاصمة الروسية بدأت اليوم السبت (الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2020) توزيع جرعات من لقاح سبوتنك-V المضاد لكوفيد-19 على 70 مركزا صحيا وذلك في أول تطعيم جماعي ضد المرض في روسيا.

وقال فريق العمل إن اللقاح الروسي الصنع سيتاح أولا للأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الطبي والمدرسين والأخصائيين الاجتماعيين لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وجاء في رسالة نصية وردت في وقت مبكر اليوم السبت واطلعت عليها رويترز في هاتف مدرس بالمرحلة الابتدائية “أنت تعمل في مؤسسة تعليمية ولك أولوية أولى في لقاح كوفيد-19، مجانا”. كما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس أمام أحد مراكز التطعيم السبت، طوابير من الناس ينتظرون دورهم.

وأعلنت موسكو أن اللقاح مجاني لجميع الروس وأنه سيكون اختياريا. لكنها أكدت أن اللقاح لن يكون متاحا في المرحلة الأولى للعمال الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاما أو الذين يعانون من أمراض مزمنة والحوامل أو المرضعات، كما لم تحدد متى سيكون اللقاح متوفرا لعامة الناس على نطاق أوسع.

الاخبار العاجلة