عمالة خريبكة تنظم لقاءات تواصلية للإعداد لانطلاق الموسم الجديد في ظل جائحة كورونا

8 سبتمبر 2020
عمالة خريبكة تنظم لقاءات تواصلية للإعداد لانطلاق الموسم الجديد في ظل جائحة كورونا

تاكسي نيوز / خريبكة

في إطار الإعداد لانطلاق الموسم الجديد في ظل الظرفية الاستثنائية المرتبطة بجائحة كورونا ومن أجل تقاسم تصور منهجية عمل البرنامج الثالث للجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ترأس عامل إقليم خريبكة بصفته رئيسا للجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ثلاثة لقاءات تواصلية مع ممثلي المجتمع المدني باللجان المحلية والإقليمية للتنمية البشرية بالإقليم، يومي 03 و04 من شهر شتنبر الجاري بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمقر عمالة.

ورحب عامل إقليم خريبكة أثناء انطلاق هذه اللقاءات بكل المشاركين وبآرائهم وتطلعاتهم، كما سلط الضوء على المراحل التي مر منها الإقليم في مواجهة الجائحة مع التنويه بالجهود التي يبذلها مختلف الفاعلين للحد من تفشي فيروس كورونا، من موظفي قطاع الصحة وممثلي السلطات المحلية ومختلف مصالح عمالة إقليم خريبكة وفعاليات المجتمع المدني وباقي الفاعلين والمتدخلين.

وأكد كذلك على أن الظرفية الاستثنائية المرتبطة بتداعيات جائحة كورونا تستوجب تظافر جهود جميع المتدخلين لكسب رهانات الفترة الحالية والمستقبلية خصوصا وأنها تتزامن مع بداية الموسم الجديد.

اقتراح مشاريع نابعة من الاحتياجات الحقيقية للساكنة واستغلال الفرص

تهدف هذه اللقاءات التواصلية لتقاسم تصور منهجية عمل برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم خريبكة مع فعاليات المجتمع المدني باللجن المحلية للتنمية البشرية والإعداد لرهانات وتحديات الموسم الجديد في ظل جائحة كورونا.
وخصص اليوم التواصلي الأول للجنتين المحليتين للتنمية البشرية بمدينة خريبكة واللجنة المحلية لدائرة خريبكة، فيما شهد اليوم الثاني اللقاء المخصص للجن المحلية للتنمية البشرية بمدن ودوائر وادي زم وأبي الجعد.
وقدم  عامل الإقليم خلال هذه اللقاءات عرضا للتوعية والتحسيس بأهمية المشاركة المجتمعية الفاعلة، التي تستوجب تغيير طريقة التفكير التقليدي التيئيسي والمحبط بتفكير إيجابي يبتكر حلولاً للمشاكل والإشكاليات ويبلور برامجاً واستراتيجيات تعمل على تسريع مسلسل التنمية بالإقليم، وفي مختلف المجالات، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المعبر عنها من طرف الساكنة. والحرص من جهة على تقوية البعد التشاركي في الإعداد والتنفيذ، ومن جهة أخرى على تعزيز برامج التأطير والتوعية والتحسيس بطرق جديدة هادفة وفعالة لتغيير العقليات ونمط التفكير والسلوكيات نحو ما هو إيجابي.

كما أكد عامل الاقليم على التوعية بأهمية البناء التشاركي لاستغلال الفرص التي تتيحها أراضي الجماعات السلالية وإنجاز مشاريع استثمارية من طرف القطاع الخاص وذوي الحقوق، وكذلك برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، لاقتراح مشاريع وأنشطة نابعة من الاحتياجات الحقيقية للساكنة، تكون مستدامة وقادرة على تقديم حلول مبتكرة وقابلة للتطوير، وذات أثر للدفع قدما بعجلة التنمية والنهوض بالإقليم.

افكار مشاريع ومقترحات تبعث على التفاؤل بكسب الرهان في زمن كورونا

المشاركات والمشاركون في هذه اللقاءات التواصلية المنظمة بمقر عمالة خريبكة، من ممثلي أعضاء اللجان المحلية للتنمية البشرية بمدن ودوائر خريبكة ووادي زم وأبي الجعد، تعددت مقترحاتهم وانتظاراتهم من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، لكنها صبت في ثلاثة محاور رئيسة، أولها تعزيز الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، ثم المساهمة الفعالة في تأمين الدخول المدرسي الاستثنائي وإنجاحه، أما المحور الثالث فخص السبل والوسائل والمشاريع التي من شأنها أن تدفع عجلة التنمية بالإقليم والنهوض به اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا في إطار البرنامج الثالث للجنة الإقليمية للتنمية البشرية واستغلال الفرص الاستثمارية التي تتيحها أراضي الجماعات السلالية وتعزيز دور المجتمع المدني ليصبح شريكا فاعلا في مسلسل التنمية المحلية.

وتعدت أفكار المشاريع التي اقترحها المشاركون بهذه اللقاءات التواصلية العشرين مشروعاً وهمت العديد من المجالات، وضمت أفكار مشاريع سياحية وصناعية وفلاحية وكذا مشاريع البنية التحتية بمواقع مختلفة من الإقليم، تهم القطاعات الاجتماعية والتربوية والثقافية.

الدفع بعجلة التنمية في ظل التعايش مع جائحة كورونا

توصيات عامل إقليم خريبكة وممثلو المجتمع المدني باللجان المحلية والإقليمية للتنمية البشرية بالإقليم في ختام هذه اللقاءات التواصلية تحث كلها على المضي قدما في تنمية الإقليم بسبل تشاركية بنّاءة في ظل الظروف الاستثنائية التي تفرضها علينا جائحة كوفيد 19، وضرورة العمل على تغيير العقليات والحث على التفكير الإيجابي والتفاؤل والعمل على إيجاد الحلول المناسبة والخروج بخطة عمل واقعية ومتفق عليها بين جميع الفاعلين المتدخلين.

ودعت هذه التوصيات لضرورة التعايش مع جائحة كورونا وتكثيف حملات التوعية والتحسيس حول خطورتها، والعمل على التكيف مع التدابير الوقائية والتعود عليها مع ضرورة تظافر جهود جميع الفاعلين والمتدخلين من أجل إنجاح الموسم الدراسي الحالي رغم التقلبات التي تعرفها الحالة الوبائية ببلادنا والاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة.

وأكد عامل إقليم خريبكة على انفتاح اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على كل المبادرات التي تهم دعم التنمية المحلية بالإقليم، وتسريع انطلاقة خدمات منصة ملتقى الشباب والابداع الاجتماعي ومنصة مواكبة المشاريع والمحطة (أ) لفتح باب الاستفادة من خدمات هاته البرامج أمام شباب الإقليم في غضون منتصف شهر شتنبر 2020، وفتح باب قسم العمل الاجتماعي ومصالح أقسام عمالة أقاليم خريبكة لاستقبال حاملي أفكار المشاريع ومعالجة جميع الملفات التي تهم التنمية بمختلف جماعات الإقليم، ودعم المشاريع المقاولاتية والاستثمارية بأراضي الجماعات السلالية وضرورة التعجيل بأجرأة أفكار المشاريع وعدم هدر الزمن التنموي.

الاخبار العاجلة