من نُصدق يا ترى!… علماء يُشككون في لقاح “سبوتينك 5” الروسي ضد كورونا !!!

12 أغسطس 2020
من نُصدق يا ترى!… علماء يُشككون في لقاح “سبوتينك 5” الروسي ضد كورونا !!!

وكالات

 

تحدثت تقارير غربية عن أن علماء العالم سخروا من ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “المتهور والأحمق وغير الأخلاقي ” بأن روسيا قد فازت بسباق لقاح كورونا المستجد (Covid-19).

كما استهزأ العلماء بتصريح بوتين بأن حقنة (Sputnik V) وهي الاسم الذي أطلقته روسيا على اللقاح، والتي أعطيت بالفعل لابنته والتي يزعم أنها توفر “حصانة لمدة عامين” ولكن لم يتم اختبارها بالكامل.

وحسب تقرير لـ(ديلي ميل) اللندنية، سخر بعض الخبراء من تأكيدات السلطات الروسية بأن عقار اللقاح أنتج الاستجابة المناعية المطلوبة ولم يتسبب في آثار جانبية كبيرة، مشيرين إلى أن مثل هذه الادعاءات تحتاج إلى دعم ببيانات علمية منشورة.

وانتقد أحد العلماء خطوة بوتين ووصفها بأنها “غير أخلاقية” لأن “اللقاح الذي تم اختباره بشكل غير صحيح” قد يكون له آثار “كارثية” على الصحة العامة، بينما حذر آخرون من عدم وجود “بيانات” لمعرفة ما إذا كان اللقاح الروسي فعالاً.

ولم يكشف عما إذا كانت ابنته ماريا أو كاترينا هي التي تلقت اللقاح. ومع ذلك، ذكرت تقارير في روسيا أن كاترينا الأصغر هي التي تم تلقيحها.

وزعمت تقارير أخرى الشهر الماضي أن بعض رجال الأعمال والنخب السياسية في روسيا قد حصلوا على لقاحات تجريبية منذ فترة طويلة ربما من أبريل الماضي.

ويعتمد لقاح روسيا، حسب ما تعلنه موسكو، على الفيروس الغدي، وهو أحد العوامل الممرضة التي تسبب نزلات البرد وأمراض أخرى والتي يمكن هندستها لمطابقة التسلسل الجيني لـ SARS-CoV-2، الفيروس التاجي المسبب لـ Covid-19.

كما أثارت ألمانيا شكوكًا بشأن جودة اللقاح الروسي، مؤكدة أن الموافقة على الدواء لا تمنح في الاتحاد الأوروبي إلا بعد تجارب إكلينيكية كاملة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية لشبكة الصحف الألمانية RND “سلامة المرضى هي الأولوية القصوى”. لا توجد بيانات معروفة عن جودة وفعالية وسلامة اللقاح الروسي.

وإذ ذاك، فإنه في حين أن الخبراء لم يستبعدوا احتمال أن يكون “سبوتنيك الخامس – Sputnik V” فعالاً، يقول العلماء إن هناك “القليل من التفاصيل” حول اللقاح ويحذرون من أنه “لا يمكن معرفة” ما إذا كان يعمل بدون بيانات مناسبة.

وانتقد البروفيسور فرانسوا بالوكس، عالم الأحياء بجامعة كوليدج لندن، خطوة بوتين ووصفها بأنها “متهورة وحمقاء” وقال إن “التطعيم بلقاح تم اختباره بشكل غير صحيح أمر غير أخلاقي”.

الاخبار العاجلة