حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعدخلال الفترة من 03 إلى 07 غشت 2020

10 أغسطس 2020
حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعدخلال الفترة من 03 إلى 07 غشت 2020

 

 

إن المجلس الأعلى للسلطة القضائية وسيرا على نفس نهجه التواصلي في تكريسه  لأسس المقاربة التشاركية وقيم الانفتاح والشفافية وتفعيل حق الجميع في المعلومة فانه يخبر الرأي العام بكل تطورات حصيلة المحاكمات عن بعد التي أعطيت انطلاقتها يوم 27  من شهر أبريل الماضي كخيار استراتيجي  يوازن من خلاله بين استمرارية المحاكم في أداء واجباتها والتزاماتها الدستورية والقانونية والحقوقية،  وبين الحرص على حماية صحة وسلامة الجميع في ظل ظرفية صحية عالمية استثنائية.

 

حصيلة مهمة تبرزها النتائج  التي حققتها مختلف محاكم المملكة في الفترة الممتدة من 03 إلى 07 غشت 2020 حيث عقدت خلالها ما مجموعه 306 جلسة عن بعد أدرجت بها 5224 قضية. وقد استفاد من هذه المحاكمات عن  بعد  6098 معتقلا  في احترام تام للضمانات الواجبة والتدابير الصحية الحمائية اللازمة.

وهي مؤشرات رقمية ذات أبعاد تنظيمية وبشرية و تقنية هامة  تحققت نتيجة حرص  والتزام كل الشركاء من سلط ومؤسسات  ومهنيي العدالة من اطر كتابة الضبط وهيئة الدفاع على تجويد  وملائمة آليات هذا المشروع الطموح ليجسد بالملموس المضامين  الحقوقية والإنسانية لقواعد المحاكمة العادلة.

إن المجلس الأعلى للسلطة القضائية إذ ينوه  بكل هذه الجهود المبذولة فانه يعبر عن بالغ الحزن والأسى لفقدان أسرة كتابة الضبط ومعها أسرة العدالة خلال هذا الأسبوع لثلاثة من خيرة اطر كتابة الضبط  المشهود لهم بالالتزام والمهنية والوطنية نتيجة إصابتهم بوباء فيروس كورونا المستجد ، راجيا من العلي القدير أن يشملهم بمغفرته ورحمته و  رضوانه وان يلهم أهلهم و  ذويهم وزملائهم ومحبيهم جميل الصبر والسلوان ، داعيا الجميع  مسؤولين و مهنيين  ومرتفقين إلى مواصلة الالتزام  التام بكل تدابير وإجراءات الصحة والسلامة التي تم اتخاذها والاتفاق بشأنها دون أي تراخي أو تقصير أو إهمال.

 

الاخبار العاجلة