شاعلة… اعتقال وتعنيف موظف سام بالمحكمة ببني ملال شارك في وقفة احتجاجية لأباء التلاميذ أمام مؤسسة خصوصية والعاملين بقطاع العدل يقررون الاحتجاج والتضامن

28 يونيو 2020
شاعلة… اعتقال وتعنيف موظف سام بالمحكمة ببني ملال شارك في وقفة احتجاجية لأباء التلاميذ أمام مؤسسة خصوصية والعاملين بقطاع العدل يقررون الاحتجاج والتضامن

كريم المصلي/ الصورة تعبيرية من الأرشيف

نظم عدد من آباء واولياء التلاميذ وقفة احتجاجية أمام احدى المؤسسات التعليمية الخصوصية ببني ملال ، وذلك للاحتجاج ضد قرارات الإدارة التي طالبتهم باداء مستحقات وواجبات أشهر مارس وابريل وماي ويونيو.
وتفاجأ المحتجون بتفريقهم بالقوة من طرف القوات العمومية بناء على قرار المنع الصادر عن السلطات المحلية لعدم توفر هذه الوقفة على الشروط الشكلية والموضوعية المقررة قانونيا لتنظيمها مما يشكل مسا بالأمن والنظام العامين في ظل سريان قانون حالة الطوارئ.
الغريب يقول مجموعة من الاباء انهم تفاجئوا باعتقال احد الاباء المشارك في الوقفة ورغم تقديم صفته كموظف سام بالمحكمة بالدائرة الاستئنافية ببني ملال ، إلى جانب كونه إطارا بحزب الأصالة والمعاصرة ، إلا أنه تعرض ،حسب قول الاباء وإفادة الضحية نفسه ، إلى ابشع أنواع التنكيل والرفس والسحل والسب داخل سيارة النجدة ، حيث أصيب على إثرها بكدمات وجروح على مستوى أسنانه و يده واطراف جسده، وتم نقله إلى الدائرة الثانية للامن وحجزه داخلها لساعات قبل ان يتم إخباره بان عليه المغادرة دون إنجاز محضر او متابعته أو توجيه أي اتهام له أو أي أمر من طرف النيابة العامة المختصة.وهو ما يطرح مجموعة من الاسئلة حول قانونية هذا التوقيف ، وفق ما صرح به  الاباء.
ونُقل الضحية إلى المستعجلات وتلقى داخله الاسعافات الاولية ،وسلمت إليه شهادة طبية مدة العجز فيها بلغ 27 يوم.
الواقعة استفزت العاملين بالمحكمة ببني ملال ومعهم عدد من المحامين بهيئة بني ملال واعتبروها مساً خطيرا بحرية الاحتجاج وتطور يُقوض جهود المغرب في مجال حقوق الإنسان واعتداء غير مقبول على زميلهم ، لاسيما وأن السلطات لم تمنع وقفة مماثلة امام مؤسسة اخرى سبق تنفيدها من طرف الاباء .وهو ما يطرح تساءلات عديدة حول اسباب ودوافع هذا المنع!. يقول اب تلميذ.
هذا وأفادت مصادر للجريدة ان تنسيق بين الموظفين بمحكمة بني ملال وعدد من المحامين بهيئة بني ملال تقرر خلاله تنظيم وقفة احتجاجية غدا الإثنين داخل المحكمة ببني ملال تضامنا مع زميلهم الذي تعرض للاعتقال والتعنيف ، كما سيشارك الاباء والامهات في هذه الوقفة من خارج المحكمة.
الاخبار العاجلة